عادي
الرئيس السابق يسخر من هايلي ويتجه بقوة لزعامة الجمهوريين في اقتراع نوفمبر

ترامب يكتسح انتخابات نيوهامبشر.. وبايدن يدق ناقوس الخطر

01:18 صباحا
قراءة 3 دقائق
بايدن يتحدث خلال فعالية انتخابية في مركز هيلتون للفنون المسرحية في ماناساس بفيرجينيا (رويترز)
ترامب يلوح خلال حفل المراقبة الليلية للانتخابات التمهيدية الرئاسية في نيوهامبشير (رويترز)

فاز دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشر، ما يجعله أقرب إلى انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر في تكرار استثنائي للمواجهة أمام الرئيس جو بايدن، الذي دق ناقوس الخطر، وحذّر من أنّ الديمقراطية والحريّات الفردية في الولايات المتّحدة أصبحت «على المحكّ» بعد فوز خصمه الجمهوري. ويتوقع بأن تشهد الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام تكراراً للمواجهة بين ترامب وبايدن، بينما المنافسة الوحيدة المتبقية لترامب الساعية لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية نيكي هايلي تعهّدت مواصلة المعركة، رغم أن هزيمتها الثلاثاء لا تترك لها أي فرص واقعية للحاق بالرئيس السابق البالغ 77 عاماً.

وفاز ترامب بنحو 54 في المئة من الأصوات، بينما حصلت هايلي التي شغلت منصب مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة في عهده على 43 في المئة، بعد فرز نحو 91 في المئة من الأصوات.

ومع تحقيقه فوزاً ساحقاً على منافسيه في أيوا، أول ولاية تنظم الانتخابات التمهيدية، قال ترامب إنه عندما تصل الانتخابات التمهيدية إلى ولاية ساوث كارولاينا التي تتحدّر منها هايلي «سنفوز بسهولة». وحافظ الرئيس السابق على خطابه المتشدد من دون أن يبدي أي اهتمام باستمالة الناخبين الأكثر اعتدالاً الذين دعموا هايلي فيما يشعر بعضهم بالقلق حيال الاتهامات الجنائية البالغ عددها 91 التي يواجهها ترامب.

وفي تصريحات متلفزة، قال ترامب إن الولايات المتحدة «دولة فاشلة» بينما حذّر من الهجرة وكرر أن انتخابات 2020 سُرقت منه.

وأقر بايدن (81 عاماً)، الساعي للفوز بولاية ثانية، بأنه «بات من الواضح» بأنه سيواجه ترامب في نوفمبر المقبل، وهو سيناريو تشير الاستطلاعات إلى أن العديد من الأمريكيين لا يحبّذونه، فيما حذّر من أن مستقبل الديمقراطية في الولايات المتحدة يعتمد على نتيجة الاقتراع الرئاسي. وقال في بيان، «رسالتي إلى البلاد هي أنّ المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتنا، حرياتنا الفردية، واقتصادنا، كلّها على المحك».

وفي خطاب مدوٍ عقب الفوز هاجم ترامب (77 عاماً) هايلي التي قال إنها قضت «ليلة سيئة للغاية»، منتقداً حتى ملابسها، وقال: إنه عندما تصل الانتخابات التمهيدية إلى مسقط رأسها ولاية كارولاينا «سنفوز بسهولة». وحذر في خطابه مجدداً من الهجرة وكرر أن انتخابات 2020 سُرقت منه. وأقرت هايلي (52 عاماً) بهزيمتها أمام ترامب. وفي حفل ليلة الانتخابات في كونكورد، اعترفت هيلي بخسارتها في سباق نيو هامبشاير، وهنأت ترامب على فوزه، لكنها تعهدت بقبول محاولتها لتصبح مرشحة الحزب الجمهوري للرئاسة في موطنها بكارولينا الجنوبية، الولاية التي عملت فيها كحاكمة سابقة.

وقالت هيلي أمام حشد من المؤيدين: «هذا السباق لم ينته بعد، هناك العشرات من الولايات المتبقية. والولاية التالية هي ولايتي الجميلة كارولينا الجنوبية». ومع ذلك تشير استطلاعات الرأي إلى أن هيلي تتخلف عن ترامب بفارق كبير.

ولم يتقبل ترامب خطاب هيلي عقب إعلان نتائج نيوهامبشاير، ووصفها بأنها «موهومة»، قائلًا «من هو ذلك الدجال الذي صعد على تلك المنصة وأعلن النصر؟». وردّ فريق هيلي على الفور تقريباً، واصفاً خطابه بأنه «صخب غاضب».

ورغم تحقيقه الفوز الثاني بعد انتزاعه بسهولة الاقتراع في أيوا الأسبوع الماضي بما يضمن له تقريباً بطاقة الترشيح الحزبية، حافظ ترامب على خطابه اليميني دون مؤشر إلى مناشدته المعتدلين ممن دعموا هايلي. وقال ترامب: إن الولايات المتحدة «دولة فاشلة»، مضيفاً أن المهاجرين غير القانونيين قادمون من مصحات عقلية وسجون و«يقتلون بلدنا».

وحافظ ترامب على تقدمه في الاستطلاعات على المستوى الوطني رغم قراري عزل وأربع محاكمات جنائية بانتظاره منذ مغادرته البيت الأبيض.

وقال الخبير في شؤون الحملات الانتخابية، العضو السابق في فريق ترامب الانتقالي لترامب كيث ناهيغيان، لوكالة الصحافة الفرنسية، «أعتقد أن سباقاً بات بين شخصين، بين ترامب وبايدن». وكانت نيوهامبشر ساحة أكثر تأييداً لهايلي مما هو الوضع عليه في ولايات أخرى، وسيكون من الصعب عليها تحقيق تقدّم في شباط / فبراير والفوز في كارولاينا الجنوبية. وحقق ترامب فوزاً ساحقاً في أول اقتراع تمهيدي للجمهوريين في ولاية أيوا الأسبوع الماضي، بينما حلت هايلي في المرتبة الثالثة بفارق كبير. وتقلصت ساحة المرشحين التي كانت مكتظة ب 14 مرشحاً لتقتصر المنافسة على مرشحين فقط عقب انسحاب حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الأحد، بعدما حل في المرتبة الثانية في أيوا. ولم يسبق لأيّ مرشح جمهوري في تاريخ الولايات المتّحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/23jchx9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"