عادي

البيت الأبيض: «واثق» من إمكان تجنب التصعيد بين لبنان وإسرائيل

00:25 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

قال البيت الأبيض، الاثنين، إنه «واثق» من إمكانية تجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله على الرغم من القصف الصاروخي في مرتفعات الجولان السوري المحتل والذي أدى إلى مقتل 12 طفلاً.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أجروا محادثات على «مستويات متعددة» خلال نهاية الأسبوع في أعقاب الهجوم، وإن خطر اندلاع نزاع شامل «مبالغ فيه».

وأضاف في اتصال مع الصحفيين: «لا أحد يريد حرباً أوسع نطاقاً، وأنا واثق من أننا سنكون قادرين على تجنب مثل هذه النتيجة».

وتابع كيربي: «لقد سمعنا جميعاً عن هذه الحرب الشاملة في فترات متعددة على مدى الأشهر العشرة الماضية، وكانت تلك التوقعات مبالغاً فيها في ذلك الوقت، وبصراحة، نعتقد أنه مبالغ فيها الآن».

  • تصاعد التوترات الإقليمية

تصاعدت التوترات الإقليمية بعد القصف الذي ألقت إسرائيل والولايات المتحدة مسؤوليته على حزب الله اللبناني. وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، برد «قاس» أثناء زيارته لموقع القصف في بلدة مجدل شمس.

وقال جون كيربي إن التوترات المتصاعدة لا ينبغي أن يكون لها تأثير في محادثات وقف إطلاق النار في غزة، حيث تقاتل إسرائيل حركة حماس، وأضاف: «نحن لا نرى أي مؤشرات في هذا الوقت، صباح الاثنين، على أنه سيكون هناك تأثير كبير».

وأعلن البنتاغون، الاثنين، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في هجوم مجدل شمس وفي «التهديدات التي ما زالت تواجهها إسرائيل من حزب الله وغيره من المجموعات المسلحة».

وجاء في بيان للبنتاغون أن أوستن وغالانت تباحثا في «الفرصة (المتاحة) لإنجاز اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة»، وكذلك في الجهود المبذولة للتوصل إلى «حل دبلوماسي في الشمال يضع حداً لكل الهجمات ويتيح للمواطنين على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان عودة آمنة إلى ديارهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ya3n6d4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"