عادي

ترامب: نحن على حافة حرب عالمية ثالثة بسبب بايدن

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
دان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوماً استهدف قاعدة أمريكية قتل فيه 3 جنود، وأصيب عشرات أخرين، محملاً الرئيس الحالي جو بايدن المسؤولية محذراً من أن العالم بات على «حافة الحرب العالمية الثالثة»، وفق ما نشرت وسائل إعلام أمريكية الأحد.
وقال ترامب في بيان: «إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أمريكية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يوماً فظيعاً لأمريكا.» وتابع: «أتوجه بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم.»
وحمل ترامب الرئيس بايدن بايدن مسؤولية الهجوم قائلاً: «إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه» وتابع: «قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين.»
واستطرد ترامب قائلاً: «ثم جاء جو بايدن، وأعطى إيران مليارات الدولارات» لافتاً إلى أن مثل هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كانت رئيساً، مضيفاً: «تماماً مثل هجوم حماس على إسرائيل لم يكن ليحدث أبدًا، والحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث أبدًا، وسيكون لدينا الآن سلام في العالم.»
وحذر ترامب من أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة. وأضاف: «إن هذا اليوم الرهيب هو دليل آخر على أننا بحاجة إلى عودة فورية إلى السلام من خلال القوة، حتى لا يكون هناك المزيد من الفوضى، ولا مزيد من الدمار، ولا مزيد من الخسائر في الأرواح الأمريكية الثمينة.
وتابع: «لا يمكن لبلدنا البقاء على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة».
من جهته، تعهد بايدن بـ«محاسبة جميع المسؤولين» في الهجوم الدامي. وأكد في بايدن: «سنواصل التزامنا بمحاربة الإرهاب. لا يساوركم شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت المناسب والطريقة التي نختارها».
واعلن البيت الابيض أن بايدن بحث التطورات الأحد مع نائبته كامالا هاريس ووزيري الخارجية والدفاع ورئيس السي آي ايه.
وقدرت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية عدد جرحى الهجوم الذي وقع قرب الحدود السورية الأردنية بـ25.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3pfhv77h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"