عادي

شابس: «الحوثيون» لم يتراجعوا عن مسعاهم لتعطيل الملاحة في البحر الأحمر

21:20 مساء
قراءة دقيقتين
شابس: «الحوثيون» لم يتراجعوا عن مسعاهم لتعطيل الملاحة في البحر الأحمر

لندن - (رويترز)

قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، الاثنين، إن الضربات على أهداف الحوثيين في اليمن لم تقلل بشكل كامل من رغبة الحوثيين في تعطيل الشحن بالبحر الأحمر.

وأضاف شابس أمام البرلمان: «كان لهذه الهجمات تأثير كبير في إضعاف قدرات الحوثيين، لكن رغبتهم في مواصلة تعطيل البحر الأحمر لم تتضاءل بالكامل».

وأعلنت القوات الأمريكية، الجمعة، إسقاط ثماني طائرات بدون طيار قبالة اليمن، وتدمير أربع مسيّرات أخرى على الأرض كانت مجهّزة للإطلاق، وفق ما أعلن الجيش الأمريكي السبت.

وتزامنت هذه الضربات مع تنفيذ القوات الأمريكية، ليل الجمعة السبت، سلسلة من عمليات القصف الجوي على أهداف مرتبطة بإيران في العراق وسوريا، رداً على هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين مؤخراً.

وأسقطت مدمّرة بحريّة أمريكية مسيّرة، صباح الجمعة، فيما أسقطت مقاتلات وسفينة حربية سبع مسيّرات في وقت لاحق من اليوم نفسه، بينما دمّرت القوات الأمريكية أربع طائرات بدون طيار أخرى على الأرض قبل إطلاقها، وفق ما ذكرت القيادة العسكريّة الأمريكيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم)، السبت، على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت «سنتكوم»، إن المسيّرات التي دمّرتها على الأرض تعود إلى الحوثيين، لكنها لم تحدد أي جماعة أو دولة مرتبطة بالمسيّرات التي أسقطتها في الجو.

وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جراء إسقاط المسيّرات فوق المياه المفتوحة.

وأوضحت «سنتكوم»، أن «هذه التدابير ستحمي حرّية الملاحة، وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية».

وبدأ الحوثيون استهداف السفن في البحر الأحمر في تشرين الثاني/ نوفمبر، قائلين إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة الذي دمّرته الحرب بين إسرائيل وحماس.

وردّت القوات الأمريكية والبريطانية بشن ضربات على الحوثيين الذين أعلنوا، منذ ذلك الوقت، أن المصالح الأمريكية والبريطانية باتت أيضاً أهدافاً مشروعة.

وشنّت القوات الأمريكية، مؤخراً، ضربات استهدفت موقعاً للحوثيين في اليمن، بعد أن هاجم الحوثيون سفينة نفطية بريطانية «اشتعلت فيها النيران» في خليج عدن، في أحدث حلقات حملتهم لاستهداف حركة الملاحة البحرية الدولية، «تضامناً» منهم مع قطاع غزة، فيما قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، إن فريقاً أمنياً على متن ناقلة بضائع سائبة تبادل إطلاق النار مع مسلحين على متن زورق صغير بعد أن اقترب من السفينة بشكل مريب في بحر العرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2epv9yb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"