عادي

القمة العالمية للحكومات تستشرف مستقبل القطاع الصحة الرقمي

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
القمة العالمية للحكومات تستشرف مستقبل القطاع الصحة الرقمي

تلعب القمة العالمية للحكومات 2024، دوراً أساسياً في استشراف مستقبل الرعاية الصحية الرقمي وأولويات الصحة العالمية، وتعقد ضمن أجندتها محاور نوعية لمناقشة مستقبل الصحة العالمي في ظل النمو الحضري الذي تشهده الحكومات، وتسارع التحول التكنولوجي للبحث عن حلول مبتكرة في هذا المجال لتشكيل مستقبل أفضل وتحقيق رفاهية المجتمعات.

ويشكل استشراف مستقبل الرعاية الصحية، ركيزة أساسية لتطوير الحكومات ودفعها نحو إقرار نظم رعاية مستدامة وفعالة، في ضوء الدور الفاعل الذي تلعبه سياسات الصحة العامة والتحول التكنولوجي في تلبية احتياجات المجتمع وتحسين جودة الخدمات الطبية.

وتواصل الحكومات وضع استراتيجيات تهدف لتحقيق الاستدامة الصحية، من خلال تضافر العمل الجماعي لوضع حلول مبتكرة تعزز منظومة الصحة العالمية في مواجهة مختلف التحديات التي قد يشهدها العالم مستقبلاً.

وشكلت الصحة الرقمية إضافة استثنائية بالقطاع، بعدما أسهم التحول الرقمي في فتح آفاق جديدة وواعدة بعد مواكبة تطورات التكنولوجيا الحديثة كاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت أن أدوات الذكاء الاصطناعي أحدثت تحولاً وأنها تدرك الإمكانات التي تمثلها هذه الأدوات، ومع استمرار تنامي تأثير تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، وضعت المنظمة إرشادات جديدة لتنظيم الذكاء الاصطناعي وتسخير إمكاناته لعلاج الأوبئة والأمراض.

فيما شهدت دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمتها الإمارات والسعودية، ثورة رقمية في الرعاية الصحية، ويعكس التحول الرقمي التطور الاستثنائي الذي تحظى به هذه الدول.

وتوقعت شركة «ستاتيستا» العالمية المختصة بالبحوث والإحصائيات، أن تصل إيرادات سوق الصحة الرقمي لأكثر من 194 مليار دولار خلال العام الجاري 2024، بنمو معدل سنوي مركب للإيرادات بـ 9.16% مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 275 مليار دولار بحلول عام 2028 على أن يصل متوسط الإيرادات لكل مستخدم إلى 60.04 دولار.

ويواصل التحول الرقمي نموه في القطاع الصحي، وبلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية العالمي حوالي 11 مليار دولار في عام 2021، التي توقعت أن تبلغ قيمته نحو 188 مليار دولار بحلول عام 2030 وذلك بزيادة بمعدل سنوي مركب قدره 37% من عام 2022 إلى 2030.

وأكدت الشركة في تقرير لها صدر مؤخراً حول حجم سوق الرعاية الصحية العالمي من 2021 إلى 2030، أن برامج الذكاء الاصطناعي كانت أكثر شيوعاً واستخداماً في الوظائف المتعلقة بتكامل بيانات الرعاية الصحية ومعالجة اللغات الطبيعية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/24xmrud7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"