عادي

تاسع ارتفاع قياسي لأسعار الكاكاو يثير الذعر في أسواق الشوكولاتة

22:19 مساء
قراءة دقيقتين
قفزة قياسية في أسعار الكاكاو العالمية

رويترز

لليوم التاسع على التوالي، حققت أسعار الكاكاو العالمية أرقاماً قياسية جديدة، الجمعة، مثيرة الذعر في السوق من أن نقص الإمدادات أصبح مزمناً، وسيمتد للموسم الرابع على التوالي إن لم يكن أبعد من ذلك.

وتوقع خبراء الصناعة، أن يزداد تأثير ارتفاع الأسعار بشكل أكبر على مستهلكي الشوكولاتة، بعدما استنزف المصنعون مخزونهم من الحبوب الرخيصة. وتوقعت شركة الشوكولاتة الكبرى «هيرشي» الخميس، أن تحد أسعار الكاكاو غير المسبوقة من نمو أرباحها هذا العام، وسط مزيد من التباطؤ في الطلب على منتجاتها الأغلى ثمناً.

وقال بول جولز المحلل في رابوبانك: «الذعر موجود في السوق، لكن من المحتمل أن يزداد»، موضحاً أن الأمراض التي تؤثر حالياً في أشجار الكاكاو في المنطقة الأكثر إنتاجاً في غرب إفريقيا أصبحت أسوأ بكثير مما كانت عليه في السنوات الأخيرة، وأنه لا يوجد علاج سوى قطع الأشجار، وإعادة زراعتها.

وسجلت العقود الآجلة للكاكاو في لندن مستوى غير مسبوق عند 4916 جنيهاً إسترلينياً للطن المتري اليوم، وارتفعت 2.2% بحلول الساعة 1401 بتوقيت جرينتش. وتضاعفت الأسعار منذ بداية العام الماضي.

وفي نيويورك، سجلت العقود الآجلة مستوى مرتفعاً جديداً عند 6030 دولاراً للطن، وارتفعت في أحدث التداولات 0.5%، بعدما تضاعفت تقريباً منذ بداية العام الماضي.

وتوقع استطلاع أجرته «رويترز» الأسبوع الماضي عجزاً عالمياً قدره 375 ألف طن في موسم الكاكاو 2024/2023، أي أكثر من ضعفي ما أشار إليه الاستطلاع السابق في أغسطس/ آب، ويمثل العجز الثالث على التوالي للسوق.

وقال تجار إنه رغم الأسعار غير المسبوقة، فقد انسحب البائعون في السوق الفورية إلى حد كبير من السوق، ما تسبب في أزمة سيولة مستمرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ut9vbkcx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"