عادي

احتيال عبر روبوتات دردشة

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق
احتيال عبر روبوتات دردشة

إعداد: مصطفى الزعبي

في العصر الرقمي الحالي، يجد الهاكرز والمحتالون باستمرار طرقاً جديدة لاستغلال التكنولوجيا في أنشطتهم الضارة، وأحد أحدث الاتجاهات في ترسانتهم هو استخدام روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لدعم جهود القرصنة والاحتيال، لذا عمدوا إلى تصميم روبوتات الدردشة المتطورة هذه لخداع المستخدمين المطمئنين والتلاعب بهم، مما يجعل من الضروري للأفراد والمؤسسات البقاء على اطلاع واتخاذ الاحتياطات اللازمة، وكان تزوير صوت الرئيس الأمريكي جو بايدن أحد آخر التزويرات الصوتية عبر روبوتات الدردشة.

وأحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في العديد من الصناعات، ولسوء الحظ، فإن مجرمي الإنترنت سريعون في التكيف واستغلال إمكاناته، وإن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي هي برامج كمبيوتر تحاكي المحادثة البشرية، وقادرة على فهم استفسارات المستخدم والرد عليها، في حين تستخدم الشركات المشروعة روبوتات الدردشة لتحسين خدمة العملاء، فقد وجد مجرمو الإنترنت طرقاً لاستخدام هذه التكنولوجيا كسلاح لأغراضهم الشائنة.

وتعمل هذه الروبوتات على تمكين مجرمي الإنترنت من أتمتة عمليات القرصنة والاحتيال الخاصة بهم، ما يجعلها أكثر كفاءة وقابلة للتطوير، ويمكن برمجة روبوتات الدردشة هذه للمشاركة في محادثات مع الضحايا المحتملين، وجمع المعلومات الحساسة، وحتى بدء هجمات التصيد الاحتيالي، ويمكنها تقليد السلوك البشري، مما يجعل من الصعب على المستخدمين التمييز بين شخص حقيقي وروبوت الدردشة الضار.

علاوة على ذلك، يمكن لروبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي تحليل كميات هائلة من البيانات لتخصيص تفاعلاتها، مما يزيد من فرص عمليات الاحتيال الناجحة، ويمكنهم استغلال التقنيات النفسية، مثل الهندسة الاجتماعية، للتلاعب بالمستخدمين للكشف عن معلومات سرية أو القيام بأعمال تعرض أمنهم للخطر.

ومع استمرار هؤلاء الأشخاص أو المحتالين في تطوير تكتيكاتهم، من الضروري أن تظل يقظاً وأن تتخذ تدابير استباقية لحماية نفسك من عمليات الاحتيال التي تقوم بها روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي:

1- كن حذراً من الرسائل غير المرغوب فيها، وتجنب التعامل مع برامج الدردشة غير المعروفة أو الرسائل المشبوهة، خاصة إذا كانت تطلب معلومات شخصية أو تفاصيل مالية.

2- التحقق من المصدر، وإذا تلقيت رسالة من روبوت الدردشة تدعي أنها تمثل منظمة شرعية، فتحقق من صحتها بشكل مستقل من خلال القنوات الرسمية.

3- استخدم إجراءات أمنية قوية، وحافظ على تحديث أجهزتك وبرامجك بأحدث تصحيحات الأمان، واستخدم برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية القوية للحماية من التهديدات المحتملة.

4- انتبه إلى مشاركة المعلومات الشخصية، وتجنب مشاركة المعلومات الحساسة، مثل كلمات المرور أو تفاصيل بطاقة الائتمان، من خلال برامج الدردشة الآلية أو أي منصة أخرى عبر الإنترنت ما لم تكن متأكداً من شرعيتها.

5- ابق على اطلاع، وثقف نفسك بانتظام حول أحدث التهديدات وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت. الوعي هو المفتاح لتحديد وتجنب المخاطر المحتملة.

ويتكيف المحتالون باستمرار مع التطورات في التكنولوجيا، ويعد ظهور روبوتات الدردشة وأنشطتها الضارة مثالاً واضحاً على ذلك، ومن خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، يمكنهم أتمتة وتخصيص جهود القرصنة والاحتيال، مما يشكل تهديداً كبيراً للأفراد والمنظمات على حدٍ سواء، ابق على اطلاع، وكن حذراً، وقم بتنفيذ إجراءات أمنية قوية لحماية نفسك من الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال التي تقوم بها برامج الدردشة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4h7wwehp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"