عادي
احترام الحقوق ومحاربة الفساد مقومات نهضة الدول

بارزاني: الاستقرار السياسي والأمني ركيزتان للتنمية

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

حدد مسرور بارزاني، رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان العراق، في كلمة رئيسية ألقاها خلال فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات 2024، 4 ركائز رئيسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وهي «الاستقرار السياسي، والاستقرار الأمني، والازدهار الاقتصادي، ومكافحة التغير المناخي».

وقال إن الأزمات والحروب التي مرت بها منطقة الشرق الأوسط خلال العقدين الأخيرين، أوجدت حالة من عدم الاستقرار كان لها آثار سلبية كبيرة على التنمية الاقتصادية والمجتمعية في كثير من دول المنطقة، مؤكداً أن تقرير المصير يعد قوة دافعة للعزيمة البشرية نحو التقدم والتغيير للأفضل، وعلى كافة الحكومات أن تتعلم من قسوة الماضي لبناء مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً لشعوبها.

وذكر مسرور بارزاني أن الإمارات تلعب دوراً كبيراً في حل قضايا المنطقة والعالم، من خلال جمعها لقادة الفكر وأبرز العقول، وصنّاع القرار من مختلف أنحاء العالم، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات لعرض المشكلات والتحديات ومناقشة طرق حلها.

وحول أهمية تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، أشار إلى القضية الفلسطينية وتداعياتها الإنسانية والسياسية على دول المنطقة والعالم، مؤكداً أن حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الأساسية، المستحقة من البداية كان من شأنه وضع حد لهذه المأساة التي يشهدها هذا الشعب الآن.

وأكد أن احترام حقوق الشعوب ومحاربة الظلم والفساد، والتعاون بين الدول في تحقيق هذه الأهداف هي مقومات أساسية لنهضة الدول وتقدمها وضمان استقرارها.

ولفت في كلمته إلى أن التغير المناخي، يعتبر أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية، حيث نجحت الإمارات من خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28»، في حشد الجهود الدولية لعلاج هذه المشكلة، ودعم التحول العالمي نحو تنويع مصادر الطاقة، والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وشدد على أن وضع اقتصاد كردستان على خطى راسخة من أهم الأمور التي قامت بها الحكومة، وهي شكل أساسي للنمو والاستقرار، للاستمرار بالاستثمار في الموارد البشرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yzurxcvt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"