عادي

خطة مصرية لرعاية النوابغ والمبتكرين

19:08 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
بدأت وزارتا التعليم العالي والتربية والتعليم في مصر تعاوناً مشتركاً، هو الأول من نوعه، لاكتشاف ورعاية وتأهيل الطلاب النوابغ والمبتكرين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، بهدف تعزيز منظومة الابتكار، وذلك في إطار خطة شاملة وجديدة.
ويشمل التعاون إنشاء نواد للابتكار في مختلف المديريات والإدارات التعليمية والمدارس على مستوى الدولة، وتنظيم مسابقة وطنية في مختلف المدارس المصرية، في كافة المجالات، وتحويل الأفكار الإبداعية والابتكارية لدى الطلاب إلى منتجات قابلة للتسويق.
واتفقت الوزارتان، خلال بروتوكول مشترك، على دعم المبتكرين والنوابغ من الطلاب، ونشر ثقافة الابتكار، وتعزيز القدرة التنافسية، وتنويع حزم البرامج التي يقدمها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وتقديم الدعم الفني والمالي لرعاية وتوجيه وإرشاد وتأهيل الطلاب المبتكرين والنوابغ في مراحل التعليم قبل الجامعي.
وقد وقّع بروتوكول التعاون، د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود.رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك في إطار اهتمام الوزارتين برعاية المبتكرين والنوابغ، للإسهام في إعداد قاعدة علمية وتكنولوجية فاعلة ومنتجة للمعرفة، وقادرة على الابتكار.
وأكد د.ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ أن هذا البروتوكول يمثل خطوة مهمة في اتجاه تعزيز رعاية المبتكرين والنوابغ من الطلاب، مشيراً إلى أن البروتوكول يأتي انطلاقاً من الحرص على دعم المبتكرين، وتشجيعهم على المزيد من التفوق والإجادة، وتنمية ما لديهم من تميز وإبداع، وتمويلهم ورعايتهم، وتلقي أفكارهم البحثية، أوالابتكارية، والعمل على تطويرها.
وينص البروتوكول على تعاون الوزارتين على تقديم الدعم المادي لتطوير المشروعات.
ويشتمل البروتوكول على دعم البرامج التدريبية والتوجيهية، وإرشاد الأفكار الابتكارية الموجودة لدى الطلاب، وتأهيلهم للمنافسات المختلفة، بجانب دعم المعسكرات المؤهلة للاشتراك في المسابقات الدولية للابتكار في العلوم والتكنولوجيا.
وقد اشتمل البروتوكول على تحديد واختيار منسقي البرنامج على مستوى المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس، وتنسيق وتنظيم التصفيات على مستوى المحافظات، وعلى مستوى الدولة، وتنظيم معسكرات تدريبية، وتيسير التواصل مع الأطراف المعنية لإنشاء ومتابعة كيانات نوادي الابتكار داخل المديريات التعليمية والمدارس على مستوى الجمهورية، ودعم المشاركات في المسابقات الدولية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bddrpyey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"