عادي

بلينكن في بوينس آيرس للقاء الرئيس الأرجنتيني الجديد

11:42 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بوينس آيرس - أ ف ب

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس، إلى بوينس آيرس حيث من المقرّر أن يلتقي الرئيس الأرجنتيني الجديد الليبرالي، خافيير ميلي، في ختام جولة سريعة في أمريكا اللاتينية.
وهذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الأمريكي إلى الأرجنتين، بعدما شارك، الأربعاء والخميس، في اجتماع نظرائه في مجموعة العشرين، في البرازيل، حيث التقى أيضاً الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.
وتأتي زيارة بلينكن في الوقت الذي ترتفع حدة التوترات الاجتماعية تدريجياً في الأرجنتين، حيث بدأت إجراءات التقشّف التي اتخذتها حكومة ميلي الليبرالية المتطرّفة تترك آثاراً في المجتمع.
ويُعد خافيير ميلي، الذي تولّى منصبه في ديسمبر/ كانون الأول، شخصية مثيرة للجدل، إذ عُرف سابقاً بتصريحاته الاستفزازية، كما قورِن بالرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب. وغداة لقائه بلينكن، سيتوجّه ميلي إلى واشنطن للمشاركة إلى جانب دونالد ترامب، في مؤتمر للمحافظين، بحسب المنظمين.
ورغم ذلك، تؤكد إدارة الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، رغبتها في التعاون مع الرئيس الأرجنتيني الجديد الذي تعتبره حليفاً محتملاً، انطلاقاً من دعمهما المشترك لإسرائيل في الحرب في غزة خصوصاً.
وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أمريكا اللاتينية، بريان نيكولز، للصحافة قبل بضعة أيام، «نريد أن نكون الشريك المفضّل للأرجنتين».
وأضاف أنّ الولايات المتحدة ستشجّع خافيير ميلي على اختيار الطائرات المقاتلة الأمريكية، بدلاً من الصينية، كجزء من مشروع تحديث القوات الجوية.
وضاعف بلينكن جولاته الدولية من الشرق الأوسط إلى إفريقيا وأوروبا، الأسبوع الماضي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3wftu6ym

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"