عادي
إلينوي تصدر قراراً بمنع الرئيس السابق من الترشح بالانتخابات التمهيدية

المحكمة العليا الأمريكية تعلّق محاكمة ترامب بقضية «التآمر»

01:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يسلم قلمًا لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بعد التوقيع على مشروع قانون مساعدات 2020. (رويتر )

وافقت المحكمة العليا الأمريكية على سماع قضية ادعاء دونالد ترامب بأنه يتمتع بالحصانة من الملاحقات الجنائية على أفعال ارتكبها أثناء توليه الرئاسة، وقررت تعليق محاكمته بتهمة التآمر لقلب نتيجة انتخابات الرئاسة في عام 2020، في قرار من شأنه أن يعزز حضوره في السباق الرئاسي لهذا العام، رغم أنه ما زال يواجه عشرات التهم على مستوى الولايات، والمستوى الفيدرالي، في وقت أصدرت فيه قاضية بمدينة شيكاغو، في إلينوي، حكماً بعدم أحقية ترامب الترشح في الانتخابات التمهيدية في الولاية.

وحددت المحكمة العليا تاريخ 22 إبريل/ نيسان لسماع مرافعاته، وقالت إن محاكمة ترامب بتهمة التآمر لقلب نتيجة انتخابات 2020 ستظل معلقة في الوقت الحالي.

وكان من المقرر أن يحاكم ترامب بتهمة التدخل في الانتخابات في 4 مارس/ آذار، لكن تم تجميد الإجراءات مع وصول مطالبته بالحصانة الرئاسية إلى المحاكم.

وقالت المحكمة العليا إنها ستنظر في مسألة «ما إذا كان الرئيس السابق يتمتع بالحصانة الرئاسية من الملاحقة الجنائية بسبب سلوك يُزعم أنه ينطوي على أعمال رسمية خلال فترة ولايته في منصبه، وإذا كان الأمر كذلك، إلى أي مدى». ومن المتوقع صدور الحكم بحلول نهاية الولاية الحالية للمحكمة في يونيو/ حزيران.

ورحّب ترامب بقرار المحكمة العليا قائلاً «من دون الحصانة الرئاسية، لن يتمكن الرئيس من العمل بشكل صحيح، أو اتخاذ القرارات بما يحقق مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية». وأضاف في منشور على منصته «تروث سوشال»، أن «الرئيس يجب أن يكون حراً في اتخاذ القرارات المناسبة»، محذراً «يجب ألا ينقاد بالخوف من القصاص».

وستكون هذه القضية الانتخابية الأكثر أهمية التي تصل إلى المحكمة العليا منذ أن أوقفت الأخيرة إعادة فرز الأصوات في فلوريدا عام 2000 حين كان الجمهوري جورج دبليو بوش، متقدماً بفارق ضئيل على الديمقراطي آل غور.

في سياق متصل، أصدرت قاضية بمدينة شيكاغو، في إلينوي، حكما بعدم أحقية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في الترشح بالانتخابات التمهيدية في الولاية، والمقررة في التاسع عشر من مارس/ آذار المقبل «لكونه حرّض على أحداث السادس من يناير/ كانون الثاني 2020».

لكن القاضية، تريسي بورتر، علقت القرار حتى (اليوم الجمعة) لإفساح المجال للاستئناف. وبذلك، انضمت إلينوي إلى ولايتي كولورادو وماين، في منع ترامب من المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة. ويتوقع أن تُحسم مشاركة الرئيس السابق في انتخابات الرئاسة القادمة من عدمها من قبل المحكمة الأمريكية العليا. ويأتي هذا القرار «غير المتوقع» وفق وصف شبكة «سي إن إن» في الوقت الذي لا يزال فيه قرار مماثل من كولورادو ضد ترامب معلقاً أمام المحكمة العليا الأمريكية، والتي من المتوقع أن ترفض الحجج القائلة إن ترامب ممنوع من أحقية الترشح، وفق المصدر نفسه.

واعتمدت بورتر التي تشغل منصب قاضية دائرة مقاطعة كوك، بشكل كبير، على النتيجة السابقة التي توصلت إليها المحكمة العليا في كولورادو، ووصفت مبرر كولورادو بأنه «مقنع».

وكتبت بورتر: «تدرك المحكمة حجم هذا القرار وتأثيره في الانتخابات التمهيدية المقبلة في إلينوي». وتابعت «يجب على مجلس الانتخابات في ولاية إلينوي إزالة دونالد ترامب من الاقتراع للانتخابات التمهيدية العامة في 19 مارس 2024». (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vdupsfjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"