عادي
تتويج الفائزين في جائزة محمد بن راشد للتميز اليوم

مواجهات نارية في أمسية «طيران الإمارات سوبر ساترداي»

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
من منافسات السباق الماضي

دبي: أحمد عزت

تنطلق اليوم السبت، أمسية الإمارات سوبر ساترداي التي تستضيف 9 بطولات من المستوى الرفيع على أرض مضمار ميدان العالمي، حيث تأتي الخيول من مختلف بقاع الأرض بحثاً عن فرصة للتألق أمام أبرز المنافسين على جوائز مالية قيمة في الأمسية بإجمالي 10.3 مليون درهم متوزعة على الأشواط التسعة التي تتضمن سباقين من «فئة 2» و4 سباقات «فئة 3».

يشهد الشوط السادس والرئيسي بطولة آل مكتوم كلاسيك «فئة 2» التي تمتد لمسافة 1900 متر على المسار الرملي، وتشتد المنافسة بوجود «كلابتون» بإشراف صمرز الذي رضي بالمركز الثالث خلف «كبيرخان» في تحدي آل مكتوم الشهر الماضي، لكن الجواد الأمريكي يعود ليستهدف اللقب، غير أنه يواجه تشكيلة تضم 12 منافساً من بينها «أجوستي فيسكال» بإشراف أولاسكواجا، و«ديزرت ويزدم»، بالإضافة إلى مجموعة المدرب سيمار وأبرزها «نيفرشو ويكنس» المتألق بثلاثية.

وفي الشوط السابع، يدفع الأسترالي مايكل كوستا بثنائي في سباق رأس الخور «فئة 3» الممتد لمسافة 1400 متر على الأرضية العشبية، بمشاركة «مربان» ورفيقه في الإسطبل «ينافس» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بينما يدفع حامل اللقب شارلي أبلبي بجواد جودلفين «نوبل ديناستي» الغائب عن المضامير منذ 2022، كما ينافس بقوة «نبراس باشن» بإشراف إسماعيل محمد، و«تشينجنج كلرز» بإشراف مصبح المهيري، الفائز على ذات المضمار والمسافة.

وفي سباق دبي سيتي أوف جولد «فئة 2» الذي يمتد لمسافة 2410 أمتار «عشبي»، يدفع مدرب جودلفين شارلي أبلبي بثلاثي للدفاع عن لقبه، حيث ينطلق كل من «كاسل واي» و«بولد آكت» و«وارن بوينت»، ويدفع الفرنسي ألبان دي ميول ب «سيمكا ميل»، وتعود الفارسة سافي أوسبورن مع «سوليد ستون»، ويشكل «أورسا ماينور» بإشراف أحمد بن حرمش أحد مصادر الخطر في هذا السباق.

منافسة شرسة

ويسعى «جوغورثا دو مونلاو»، بإشراف ليمارتنيل الذي انتزع لقب الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم فئة1 للخيول العربية الأصيلة، للدفاع عن لقبه في أول أشواط الأمسية على مسافة 2000 متر «رملي»، وسط منافسة شرسة من 14 من خيول الخمس سنوات فما فوق، كما يعود الوصيف «كيرليس ديل روك»،غير أن، «آر بي ريتش لايك مي» بإشراف فوزي ناس، و«أيه إف الوجل» بإشراف أورتيل، لن يكونا خصمين سهلين.

وفي سباق جميرا 1000 جينيز «ليستد» لمسافة 1600 متر «عشبي»، تبدو «سندريلاز دريم» لجودلفين بإشراف أبلبي أقوى المرشحات بالنظر إلى أنها الأكثر فوزاً بين مهرات الثلاث سنوات، وتنافسها «جيولوجيست» بإشراف ميرفي التي حلّت بالمركز الرابع خلفها، بينما تنطلق «كيبو ماساكي» بإشراف سالم بن غدير، و«لايتننج بارادايس» بإشراف فوزي ناس صاحبة المركز الثالث في الأوكس الإماراتي.

وفي الشوط الثالث ينطلق سباق برج نهار «فئة 3» لمسافة 1600 متر «رملي»، ويستهدف اللقب «سوينج فوت» بإشراف كريسفورد، لكنه يواجه خيولاً قوية مثل «هايبوثيتكال» بإشراف سالم بن غدير، و«سذرن آرتيست» بإشراف سيمار، كما يسعى المدرب بوبات سيمار للحفاظ على اللقب، حيث يدفع ب «لورل ريفر».

وفي سباق ند الشبا تيرف سبرينت «فئة 3» الممتد لمسافة 1000 متر «عشبي» تحمل «ستار أوف ميستري» لجودلفين بإشراف أبلبي الوزن الأدنى (54.5 كجم)، ويتجدد اللقاء بينها وبين «بونتوس» بإشراف نيسلانك الذي حل وصيفاً خلفها في سباق بلو بوينت سبرينت «فئة 2» الشهر الماضي، كما يشارك كل من «تجلى» و«بالحيل» بإشراف كوستا، كما ينافس «توبر بيل» بإشراف مصبح المهيري الفائز في أمسية ميدان الأخيرة.

مهب الشمال

وفي سباق مهب الشمال «فئة 3» لمسافة 1200 متر «رملي»، يدفع المدرب جوليو أولاسكواجا «جو كروم جو» للمرة الأولى في الدولة، لكن عامل الخبرة المحلية يصب في مصلحة «فريدم فايتر» بإشراف سيمار، ورفيقه في الإسطبل «ليدنج سبريت»، بينما ينطلق «ما يطال» الذي لم يخسر سباقاً من قبل، كما ينافس بقوة «راوي» الذي افتتح العام الحالي بفوز في مضمار جبل علي.

وفي الشوط التاسع والأخير، تتنافس 8 من خيول الثلاث سنوات في سباق جميرا كلاسيك «ليستد» على مسافة 1800 متر «عشبي»، ويعد «ليجند أوف تايم» لجودلفين بإشراف أبلبي أبرز المرشحين بعد تألقه في سباقين محليين منذ بداية العام، ومن أبرز المشاركين «كوارتييه» و«توهوكو» بإشراف أحمد بن حرمش.

على خط متصل، تتجه الأنظار في أمسية طيران الإمارات سوبر ساترداي اليوم لإعلان وتتويج الفائزين في فئات جائزة محمد بن راشد للتميز في سباقات الخيل، التي تضم 7 فئات وهي: أفضل مالك، أفضل مدرب، أفضل فارس، أفضل خيل، التميز، اختيار الجمهور، أفضل فارس محلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mumsvams

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"