عادي
الدبيبة: شراء 200 مليون دولار في أسبوع واحد بأموال مزورة

حكومة الوحدة الليبية تؤكد استعدادها لتشكيل قوة مشتركة

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
النائب العام خلال استقباله المبعوث الأمريكي والقائم بأعمال سفارة واشنطن (وال)

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية استعدادها لتشكيل «قوة مشتركة مع القيادة العامة في المنطقة الجنوبية»، لتأمين الحدود، بينما أكد رئيسها عبد الحميد الدبيبة أن الأجهزة الأمنية كشفت عن شراء 200 مليون دولار في أسبوع واحد بالأموال المزورة، في حين بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، مع النائب العام، المستشار الصديق الصور، التعاون الأمريكي- الليبي في مجال دولة القانون والعدالة.

وذكر موقع «بوابة الوسط» المحلي أن وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة عماد الطرابلسي، أكد ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها وزارة الداخلية، أمس الأول الاثنين، حول رؤيتها لتعزيز أمن وإدارة الحدود المتكاملة للحد من الهجرة غير النظامية. وبحسب الموقع، تحدّث الطرابلسي عن إمكان التعاون مع قوات «القيادة العامة» لتشكيل قوة مشتركة لتأمين الحدود الجنوبية، على غرار التعاون في المنطقة الغربية بين وزارة الداخلية ورئاسة الأركان العامة التابعة لحكومة «الوحدة الوطنية».

وقال الطرابلسي، إن هناك إمكانية لتشكيلها «في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، على أن يكون قوامها ألف مركبة آلية وخمسة آلاف شرطي من الشرق والجنوب والغرب».

وبحسب الوزير، فإن التوافق بين الجيش وحكومة الوحدة الوطنية كفيل ب«تأمين حدود بلادنا في مدة لن تتخطى 90 يوماً»، في إشارة إلى تشكيل القوة وبدء عملها على أرض الواقع.

من جهة أخرى، أكد رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة أن الأجهزة الأمنية كشفت عن شراء 200 مليون دولار في أسبوع واحد بالأموال المزورة.

وأضاف الدبيبة خلال اجتماع مجلس الوزراء الأول لسنة 2024 أن الحكومة ستسعى إلى الحد من ارتفاع سعر العملة وتخفيضه إلى أقل سعر ممكن أمام الدينار الليبي كما ستواجه كل هذه المؤامرات حتى يعود الدينار قوياً وتعود الأسعار مرضية لكل الليبيين.

وبين الدبيبة أن الحكومة ستقف بما يتوفر لديها من إمكانيات لكشف خيوط المؤامرة التي تحاك لاستغلال أوضاع الناس وتضييق معيشتهم لفرض أجندة معينة.

وأشار الدبيبة إلى أن الشائعات التي تتحدث عن إفلاس البلاد هدفها الإبقاء على الوضع الراهن ومحاربة مشروعات التنمية والإعمار التي تجوب البلد متعهداً بالرد على هذه الافتراءات بالأرقام والإحصاءات.

إلى ذلك، بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، مع النائب العام، المستشار الصديق الصور، التعاون الأمريكي- الليبي في مجال دولة القانون والعدالة.

جاء ذلك خلال لقائهما أمس الثلاثاء، في طرابلس، بحضور القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيريمي برنت، حسب منشور السفارة على موقع «إكس».

وقال نورلاند إن تحقيق العدالة ودولة القانون عنصر رئيسي لضمان استقرار ليبيا على المدى الطويل، ودعم مستقبلها الديمقراطي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rb3vuczu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"