عادي
نائبان في «الرئاسي» يرحّبان بأي مبادرة أممية تنهي الأزمة

باتيلي يدعو «النواب» الليبي لتسوية سياسية

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
باتيلي

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، امس الخميس، البرلمان الليبي إلى ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية تفضي لانتخابات في البلاد، فيما رحب النائبان بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، وعبدالله اللافي، بأي مبادرة سياسية جامعة في إطار البعثة الأممية تنهي الأزمة الليبية بخصوص الانتخابات.

وأجرى باتيلي، مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مشاورات للتوصل إلى تسوية سياسية تقود إلى الانتخابات في ليبيا، وقال باتيلي في حسابه على منصة «إكس»، إنه تبادل مع صالح، وجهات النظر حول الوضع الحالي للعملية السياسية مضيفاً «جددت دعوتي إلى مجلس النواب لتكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية».

وأكد المبعوث الأممي أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات للدفع نحو التسوية السياسية التي تفضي إلى إجراء الانتخابات، وضمان وحدة ليبيا، ووصولها إلى استقرار وسلام مستدامين.

من جهة ثانية، ناقش باتيلي، مع المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، وضع العملية السياسية، وجهود جمع الأطراف الرئيسية في البلاد، وجدد تأكيده على الالتزام المشترك بتوحيد الجهود لحث الأطراف الليبية المعنية «على الانخراط بشكل حاسم لوضع البلاد على طريق الوحدة والاستقرار والسلام»، فيما أكد نورلاند دعم الولايات المتحدة لجهود باتيلي لدفع العملية السياسية، داعياً كل الفاعلين المؤسساتيين إلى المشاركة في حوار لحل العوائق المتبقية التي تقف أمام مسار موثوق نحو الانتخابات.

وفي سياق متصل، رحب النائبان بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، وعبدالله اللافي، بأي مبادرة سياسية جامعة في إطار البعثة الأممية، تمكن من إجراء الانتخابات، وإنهاء الانقسام السياسي كضرورة لتحقيق الاستقرار في البلاد. جاء ذلك خلال لقاء الكوني واللافي، امس الخميس، نورلاند، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا، جيرمي برنت.

وبيّن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، أنه جرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد، وسبل معالجة حالة الانسداد السياسي، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول النائبان مع المبعوث الأمريكي مستجدات ملف المصالحة الذي وصل مراحل متقدمة، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، لاسيما الاقتصادية والأمنية بتأمين الحدود الجنوبية، وإقامة تنمية مكانية في قرى ومدن مناطق الجنوب، والعمل على حلحلة التحديات الاقتصادية في البلاد.

(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxsyhxa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"