عادي

ارتفاع الأسعار يدفع الإيطاليين للتخلي عن زيت الزيتون

17:50 مساء
قراءة دقيقتين
1

إعداد: مصطفى الزعبي

قلل ثلث الإيطاليين من استهلاكهم لزيت الزيتون البكر الممتاز، وهو الدعامة الأساسية للنظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، وفقاً لمسح أجراه معهد بيبولي للأبحاث المستقل.

وأبلغ المستهلكون عن خفض استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز بنسبة 30% على الأقل إلى ما يصل إلى النصف، حيث ارتفع متوسط ​​أسعار السوبر ماركت من 4 يورو إلى 9 يورو للزجاجة.

ويعتبر الانخفاض المبالغ عنه في الاستهلاك أقل تأثيراً بكثير من بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى المنتجة لزيت الزيتون، حيث أدى الجفاف الذي دام عامين إلى انخفاض الإنتاج بشكل كبير في إسبانيا، أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، ودفع الأسعار العالمية إلى الارتفاع.

وشهدت اليونان وإسبانيا انخفاضاً في مبيعات زيت الزيتون بنسبة الثلث خلال العام الماضي، وفقاً لتقديرات الصناعة.

وقال ديفيد جرانييري، رئيس اتحاد أونابرول لزراعة الزيتون الذي يمثل نصف إنتاج إيطاليا، إن ارتفاع الأسعار ساعد في توضيح السوق، وفصل زيوت الزيتون البكر الممتازة ذات الجودة المنخفضة عن زيوت الزيتون البكر الممتازة.

وبينما أظهر استطلاع بيبولي أن المستهلكين يشترون كميات أقل من الزيت من أرفف المتاجر الكبرى، قال جرانييري إن بيانات الصناعة تشير إلى أن المبيعات المحلية لزيت الزيتون البكر الممتاز المنتج في إيطاليا، والذي يمكن أن يكلف ما يصل إلى 14 يورو للتر، ارتفعت بنسبة 8% في الشهرين الأولين من هذا العام.

وقال جرانييري: «كان المستهلك الإيطالي يتوهم أن زيت الزيتون سلعة أساسية، وذلك بفضل انخفاض الأسعار في المتاجر الكبرى وزيت الزيتون ليس سلعة إنه عنصر غذائي يقع في قلب النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​ويلعب دوراً أساسياً أيضاً على المستوى الاجتماعي، وهذا شيء محسوس بشدة في إيطاليا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3695t526

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"