عادي
حصل على 87% من الأصوات.. وقلق غربي على أوكرانيا

بوتين يحقق فوزاً قياسياً في الانتخابات الروسية

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين
1
نتائج التصويت الأولية في الانتخابات الروسية معروضة على شاشة

حصد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، 87 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي انتهت أمس الأحد، بحسب استطلاع لمعهد «فتسيوم» الرسمي أعلن التلفزيون العام نتائجه.

وأفادت اللجنة الانتخابية الروسية بأن بوتين حصل على 87,97 في المئة من الأصوات، بعد فرز 24 في المئة من مكاتب الاقتراع.

واختتمت الانتخابات الرئاسية الروسية، امس الأحد، رغم محاولات عرقلة التصويت بالهجمات السيبرانية والأنباء المضللة.

وأعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا إيلا بامفيلوفا، أمس الأحد، أن نسبة المشاركة الإجمالية في الانتخابات الرئاسية الروسية، مع الأخذ في الاعتبار التصويت الإلكتروني عن بعد، بلغت 70.81%. وأفادت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أمس الأحد، بأن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية، في اليوم الثالث، والأخير، بلغت حتى الساعة 15:25 بتوقيت موسكو 69.13%. وفي جمهورية الشيشان تجاوزت نسبة التصويت 90%، وفي جمهوريات توفا ودونيتسك وأوسيتيا الشمالية، وإقليمي كوزباس ودائرة يامال الفيدرالية 80%.

ووقف مئات الروس في طابور وقت الظهيرة في مراكز الاقتراع في البعثات الدبلوماسية الروسية في مختلف الدول، بدءاً من أستراليا واليابان، وصولاً إلى أرمينيا، وكازاخستان، وجورجيا.

وحدثت وقائع متفرقة للاحتجاج خلال اليومين الماضيين، إذ أشعل بعض الروس النار في أكشاك التصويت، وسكبوا صبغة ملونة في صناديق الاقتراع، ما أثار غضب المسؤولين الروس الذين وصفوا مرتبكي هذه الأفعال بالأوغاد والخونة. ونشر معارضون بعض صور بطاقات الاقتراع التي أفسدت عليها شعارات مسيئة لبوتين.

وصف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، دميتري ميدفيديف، محتجين حاولوا إضرام النيران في مناطق مخصصة للتصويت وسكب أصباغ في صناديق الاقتراع بأنهم «خونة»، يساعدون أعداء البلاد. وأضاف أن المحتجين ربما يواجهون أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى 20 عاماً بتهم الخيانة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dbb3r3z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"