عادي

«مسبار الأمل» يوثق الغلاف الجوي للمريخ لعامين أرضيين

00:25 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الغلاف الجوي للمريخ بعدسة مسبار الأمل

دبي: يمامة بدوان

وثق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، الغلاف الجوي للكوكب الأحمر على مدار عام مريخي، أي ما يعادل عامين أرضيين، بحسب مقطع فيديو، مدته 7 ثوان، نشره على «إنستغرام».

وبحسب العداد الزمني للمقطع، فإنه يظهر بدء التوثيق في 22 إبريل/ نيسان 2021، حين كان المسبار على ارتفاع 244.4 كم، حتى 19 ديسمبر/ كانون الأول 2023، على ارتفاع 223.8 كم من سطح المريخ.

وأوضح المشروع أن كل مقطع فيديو، يتكون من أكثر من 100 صورة، جمعت خلال فترتي الصباح، وبعد الظهيرة، على مدار أكثر من عام مريخي، بواسطة المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، حيث تمكن المسبار من الحصول على هذه الصور، خلال مروره من التاسعة صباحاً، وحتى الثالثة مساء، بحسب التوقيت المحلي للكوكب الأحمر.

وأضاف أن انبعاث الأوكسجين الذري عند طول موجي 130.4 نانومتر، يكشف عن الديناميكيات القوية للغلاف العلوي للكوكب الأحمر، والذي يهرب ببطء إلى الفضاء، بينما يرجع السطوع والتعتيم التدريجي عبر تسلسل الصور إلى تحرك المريخ بالقرب من الشمس، ثم الابتعاد عنها أثناء تحركه حول مداره الإهليجلي، في حين تعد المناطق المضيئة في السماء خلف المريخ عبارة عن نجوم، ويبدو أن هذه الخطوط تتدفق في السماء من إطار إلى آخر، لأن الخلفية التي يراها المسبار خلف الكوكب في النهار تتغير مع دوران المريخ حول الشمس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7b6wcfy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"