عادي

إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة

13:14 مساء
قراءة دقيقتين
إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة
إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة
إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة
إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة
إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة
إلى محبي الشوكولاتة.. استعدوا للأسعار المرتفعة
إعداد: خنساء الزبير
سجلت أسعار الكاكاو ارتفاعات غير مسبوقة بسبب أسوأ عجز في الإنتاج تشهده السلعة منذ عقود لانقطاع الإمدادات من الدول المنتجة الرئيسية مثل، ساحل العاج وغانا اللتان تشكلان نحو 60% من الإنتاج العالمي.
يواجه المزارعون في غرب إفريقيا سوء الأحوال الجوية وإصابة أشجار الكاكاو بالأمراض، مثل القرنة السوداء وفيروس البراعم المنتفخة، كما تجاوزت العديد من الأشجار أقصى إمكانات إنتاجها لعدم القيام بدورة زراعية كبيرة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
وارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو، تسليم شهر مايو، الثلاثاء إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال يوم عند 10,080 دولاراً للطن المتري، قبل أن تنهي اليوم بانخفاض 0.3% لتستقر عند 9,622 دولاراً، وتضاعفت كلفة الكاكاو أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العام الماضي وسترتفع بنسبة 129% في عام 2024.
ومن المرجح أن يكون الارتفاع الأخير بسبب الذعر وسط بعض المشترين التجار وليس المضاربة في السوق، لأن المشترين يحاولون تأمين الكاكاو من المتوفر حالياً.
وربما يبدأ المستهلكون في لمس تأثير هذا الارتفاع ولكن هل يبقى الأمر عند هذا الحد أم أن الأسوأ لم يأت بعد؟
في حوار مع شبكة «سي ان بي سي» الإخبارية الشهر الماضي قالت ميشيل باك، الرئيسة التنفيذية لشركة هيرشي: إن الشركة لديها استراتيجية تحوط للتعامل مع تقلبات الأسعار.
وقالت «الرابطة الوطنية لمصنّعي الحلويات»: إن الصناعة تعمل مع تجار التجزئة لجعل التكاليف منخفضة والإبقاء على أسعار الشوكولاتة في متناول المستهلكين.
ولكن يرى بعض محللي أسعار السلع بأن شركات الشوكولاتة الكبيرة رغم أنها كانت تتمتع بتحوط جيد في العام الماضي ولم تضطر إلى نقل ارتفاع الأسعار إلى المستهلكين على الفور إلا أن ليس هناك الكثير الذي يمكن للصناعة القيام به لامتصاص تأثير التكاليف.
وحذروا من أن الأسوأ لم يأت بعد لأن من المرجح أن تظل أسعار الكاكاو مرتفعة لبعض الوقت، حيث لا توجد حلول سهلة للمشكلات التي تنتظم السوق، وقالوا: إن العالم يواجه أكبر عجز في إمدادات الكاكاو منذ أكثر من 60 عاماً وربما يبدأ المستهلكون في رؤية التأثير في نهاية هذا العام أو أوائل عام 2025.
وتتوقع المنظمة الدولية للكاكاو عجزاً في المعروض قدره 374 ألف طن لموسم 2023 - 2024، بزيادة 405% عن عجز قدره 74 ألف طن في الموسم السابق.
ومن المتوقع، بحسب رأي محللي الأسعار الذين استطلعت آرائهم «سي ان بي سي»، أن يواجه المستهلكون أحد أمرين: أسعاراً أعلى أو قطع شوكولاتة أصغر.
ولا يستبعدون أن تقوم الشركات أيضاً بإدخال تعديل على المكونات لاستخدام كميات أقل من الكاكاو في بعض المنتجات، وأسوأ صدمة، وفقاً لرأيهم، ستأتي من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية للغاية من الكاكاو.
وقد طال تأثير الارتفاع الكبير في الأسعار الشركة العملاقة للشوكولاتة، هيرشي، والتي تشهد أرباحاً ثابتة لهذا العام، وانخفضت أسهمها بنحو 22% خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وتراجعت أيضاً أسهم نستله المدرجة في سويسرا بنحو 13% خلال ذات الفترة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p6n679k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"