مقال مدفوع
جديد الأسواق

"مستشفى زليخة" نتائج ممتازة ومعايير عالمية وأكثر من 175 عملية قلب مفتوح ناجحة

09:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
doctor

يفخر مستشفى زليخة بفرعية في دبي والشارقة بفريقه المميز من جراحي القلب والمتخصصين في حالات الطوارئ القلبية الحرجة والذين يستقبلون المرضى والحالات عالية الخطورة من كافة أنحاء البلاد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم إجراء أكثر من 175 عملية قلب مفتوح، وجراحة تحويل مسار الشريان التاجي (CABG) في المستشفى منذ عام 2017.

تجرى معظم العمليات بواسطة استشاري جراحة القلب البروفيسور الدكتور محمد أحمد حلمي الذي يتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عاماً في هذا المجال. وهو أستاذ جراحة القلب بمستشفى القصر العيني جامعة القاهرة. وعمل كاستشاري جراحة القلب بمستشفى معهد ناصر ومستشفى دار الفؤاد بمركز سوهاج لجراحة القلب. ويُحسب للدكتور حلمي أنه حاصل على شهادة التدريب المتقدم لجراحة القلب 2002 _2003 من جامعة جان مونيه، سانت إتيان، فرنسا.

الصورة
certificate

تراوحت أعمار مرضى القلب الذين يخضعون لإجراءات تحويل مسار الشريان التاجي بين الفئات العمرية 28 و78 عاماً لإجراء تحويل مسار الشريان التاجي. وقد حققت هذه الإجراءات نتائج ممتازة تجاوزت المعايير العالمية بنسب نجاح بلغت 99 %، كان ما يقرب من 50% من المرضى تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عامًا.

يقول الدكتور حلمي: “إن انخفاض الفئة العمرية بين المرضى ظاهرة عالمية بسبب التوتر وانتشار مرض السكري وارتفاع الدهون في الدم وأنماط الحياة غير الصحية. كما يجب على البالغين الأصغر سنًا الذين لديهم تاريخ عائلي إيجابي للغاية توخي الحذر وإجراء فحص دوري لأمراض القلب".

تجارب ناجحة
يعود الفضل للفريق الطبي المميز في مستشفى زليخة، وقدرته الإستثنائية في إدارة حالات المرضى الأكبر سناً المعرضين لخطر شديد مع تقديم نتائج مبهرة من انخفاض معدل الوفيات ومعدلات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

وفي الوقت ذاته، خضع شابان يبلغان من العمر 28 و33 عاماً مؤخراً لعملية جراحية وتعافيان جيداً بعد الجراحة. كذلك أجرى وافد هندي يبلغ من العمر 62 عامًا عملية جراحية في عام 2017 أستمر في كتابة رسالة شكر وثناء للدكتور حلمي على مر السنين كان أخرها: "برحمة الله تعالى وبركاته، هذه هي السنة السابعة لي بعد إجراء عملية جراحية لتغيير شرايين القلب، أشكركم على كل ما فعلتموه لمساعدتي".

الصورة
doctor family

صورة للدكتور محمد أحمد حلمي برفقة عائلة أحد المرضى 

تكريم مستحق
أشادت هيئة الصحة بدبي قسم جراحة القلب بقيادة الدكتور حلمي على الاهتمام بالتفاصيل والالتزام بمعايير الجودة العالية للرعاية المقدمة للمرضى. وقالت في تكريمها لهم: "إن أي عملية قلب مفتوح هي عمل جماعي، حيث يعمل حوالي 15 فرداً معاً في وئام لتحقيق أفضل النتائج للمريض. وقد تمكن فريق القلب في مستشفى زليخة من تحقيق هذا الإنجاز بالتعاون مع الفريق الذي يضمن حصول المرضى على أفضل رعاية طبية وعاطفية. لا يتم ترك أي مريض دون مراقبة بعد الجراحة. يضمن الممرضون والأطباء الرحيمون جنباً إلى جنب مع الجراحين وأطباء التخدير وأخصائيي العناية المركزة ذوي الخبرة والمهارة العالية التركيز الكامل على سلامة المريض ورفاهيته".

تشمل الأنواع المختلفة من جراحات القلب المعقدة قصور القلب مع استبدال الصمام الثلاثي وإجراءات تطعيم مجازة الشريان التاجي (CABG)، وإجراءات CABG المدمجة مع استئصال أورام القلب، وجراحات القلب الطارئة عالية الخطورة لتشريح الأبهر المعقد الحاد وأمراض الصمامات.

نصيحة من القلب
يقدم مستشفى زليخة نصائح وارشادات لمرضى القلب، حيث يجب على المرضى تغيير نمط حياتهم من خلال اختيار نظام غذائي صحي غني بالألياف، والحبوب الكاملة، والمكسرات النيئة، والفواكه بما في ذلك الأفوكادو، والخضروات، وتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، والأسماك الغنية بالأوميجا 3 التي توفر حماية للقلب. كما يجب على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري والذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا إجراء اختبار دوري للتحقق من مستويات الكوليسترول في الدم، كما يجب على المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي إيجابي لأمراض القلب طلب المشورة الطبية. أما الذين يخضعون لعمليات تحويل مسار الشريان التاجي، فعليهم اتباع نظام غذائي منخفض الدهون/الكوليسترول ويجب على مرضى الصمامات تقييد الأوراق الخضراء عند تناول مضادات التخثر بعد جراحة الصمام.

يجب على الآباء الذين يرون أي أعراض غير طبيعية لدى الأطفال مثل اللون الأزرق حول الشفاه، وصعوبات التنفس، والتعب وما إلى ذلك، طلب مشورة الخبراء والفحص الفوري، لأن العديد من الحالات يتم تشخيصها متأخرًا، وبعد التشخيص كلما زادت مخاطر الجراحة، وبشكل عام، فإن التحكم في مستويات التوتر، بما في ذلك ممارسة التمارين الخفيفة في روتيننا اليومي وتناول الطعام بحكمة، سوف يساهم في صحة القلب ونمط حياة أفضل.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2akvxkat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"