عادي

بوتين يُشيد «برغبة الصين الصادقة» في حل «الأزمة الأوكرانية»

15:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لقاء سابق بين الرئيس الروسي ونظيره الصيني
لقاء سابق بين الرئيس الروسي ونظيره الصيني
بكين ـ (أ ف ب)
رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «برغبة بكين الصادقة» في العمل على حل الأزمة الأوكرانية، وذلك في مقابلة مع وكالة أنباء الصين (شينخوا)، قبيل زيارته المقررة لبكين.
ومن المقرر أن يصل الرئيس الروسي إلى العاصمة الصينية الخميس، في زيارة تستمر يومين، وهي أول زيارة خارجية لبوتين منذ إعادة انتخابه في مارس/آذار، وهي الثانية له إلى الصين خلال ما يزيد قليلاً على ستة أشهر.
وقال بوتين خلال المقابلة: «نرحب بالنهج الذي تتبعه الصين لحلّ الأزمة في أوكرانيا».
وتابع الرئيس الروسي: «بكين تدرك جيداً الأسباب الكامنة وراء الأزمة وأهميتها الجيوسياسية العالمية»، مشيراً إلى وثيقة من 12 نقطة نشرتها الصين في فبراير/شباط 2023 لشرح موقفها من الصراع.
وأكد بوتين في المقابلة التي نُشرت أيضاً على موقع الكرملين أن «الأفكار والمقترحات الواردة في الوثيقة تظهر الرغبة الصادقة لدى الصين للمساعدة على استقرار الوضع».
وفي هذه الوثيقة، دعت الصين إلى احترام السلامة الإقليمية لكل الدول (بما في ذلك أوكرانيا)، لكنها شددت أيضاً على وجوب مراعاة المخاوف الأمنية الروسية.
وقبل أيام من غزو روسيا لأوكرانيا، أعلنت بكين وموسكو أن صداقتهما «لا حدود لها» وعزّزتا منذ ذلك الحين العلاقات التجارية والدبلوماسية بينهما بشكل كبير.
وتعتبر روسيا الصين دعماً اقتصادياً حاسماً منذ تعرض الاقتصاد الروسي لعقوبات غير مسبوقة من الغرب نتيجة غزوه لأوكرانيا. وتستفيد الصين بدورها بشكل خاص من واردات الغاز والنفط من جارتها بأسعار مخفضة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hrsm6jjc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"