عادي
لدقيقة أو دقيقتين..

بعد إقالته.. الأمن الصيني يمنع شويغو من دخول مبنى حكومي

16:45 مساء
قراءة 3 دقائق
بعد إقالته.. الأمن الصيني يمنع شويغو من دخول مبنى حكومي
«الخليج» - وكالات
تعرض وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو، بعد أيام معدودة من إقالته من منصبه وتعيينه سكرتيراً لملجس الأمن الروسي، لموقف محرج خلال زيارة بوتين الأخيرة إلي الصين، حيث واجه شويغو تأخيراً في دخول مبنى حكومي صيني لأن «موظفي الأمن لم يكونوا راضين عن تصريح الدخول الخاص به».
وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية إن منظمي زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين «لم يرغبوا في السماح للسيد شويغو بالدخول إلى مجلس النواب على الإطلاق، لم يكن المنظمون راضين عن شيء ما».
وكتب مراسل الصحيفة: «اضطر شويغو إلى الانتظار أكثر من دقيقة أو دقيقتين قبل أن يتم حل الأزمة»، مضيفاً أنه «أثناء وقوفه سُمح لما لا يقل عن 10 من زملائه بالدخول».
وهذه هي أول رحلة خارجية للرئيس الروسي منذ إعادة انتخابه في مارس، والثانية له إلى الصين خلال ما يزيد قليلاً على 6 أشهر.
  • من الهندسة إلي وزارة الدفاع الروسية
ولد سيرغي كوجوغيتوفيتش شويغو يوم 21 مايو/أيار 1955، في مدينة توفا بالقرب من منغوليا.
وتخرج في معهد التكنولوجيا عام 1977 بدرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، وعمل 15 عاماً بالمشاريع الكبرى في روسيا، ووصل إلى رتبة تنفيذي في صناعة البناء، وانضم إلى الحزب الشيوعي إبان لاتحاد السوفييتي عام 1988، ثم انتقل إلى موسكو عام 1990.
وعينه بوتين وزيراً للدفاع عام 2012 رغم عدم امتلاكه أي خلفية عسكرية أو خبرة قتالية، وكان أول خطوة قام بها شويغو أنه أعفى رئيس هيئة الأركان العامة نيكولاي ماكاروف من مهامه، واستبدله بفاليري غيراسيموف.
عمل شويغو على تعزيز قوة الجيش، وتَبنَّى ابتكارات ذات تقنية عالية، وشكّل قيادة سيبرانية، وعمل على إدماج القوة الجوية والقوة الفضائية مع «القوات الجوية الفضائية» الجديدة، لمواكبة روح العصر ووجه بتطوير قدراتها العسكرية والقتالية.
كما عمل على زيادة القواعد الجوية العسكرية النشطة، وإعادة منصب ضباط الصف، وزيادة الإنفاق السنوي على الذخيرة والتدريب، وفي الوقت نفسه اهتمّ بالضباط ورفع رواتبهم، ومنع التسيب في ما يتعلق بالخدمة العسكرية، وجعل من المستحيل تقريباً على الشباب الروسي تجنبها.
ألغى شويغو البروتوكول الذي كان يسمح لبعض الضباط من هيئة الأركان بأن يرتدوا بدلات عوضاً عن الزي العسكري، واعتبر أن الضباط يجب أن يرتدوا لباس المعركة لا لباس المكتب.
وعام 2017 أمر بتغيير اللباس العسكري وجعله شبيهاً بالزي السوفييتي لعام 1945، المعروف في الجيش باسم «زيّ الفوز».
وقد حقق نجاحين عسكريين ساهما في منحه مكانة عسكرية جديدة في الحكومة، الأول ضم شبه جزيرة القرم عام 2014، والثاني هو التدخل العسكري في سوريا.
ووصل مستوى الثقة بشويغو إلى نسبة 88%، حسب ما ورد عام 2016 بدراسات مركز أبحاث الرأي العام لعموم روسيا، في حين كانت نسبة الثقة بالجيش 82% وفق دراسة أجريت خريف 2015.
وقبل الحرب الروسية على أوكرانيا بأيام، كشف شويغو عن بناء قاعدتين عسكريتين جديدتين و5 مطارات بالقطب الشمالي، ومنذ هذه الحرب، أصبح في مقدمة المشهد لدوره الأساسي إلى جانب بوتين.
ويوم 13 مايو/أيار 2024 أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قراراً بتعيين أندريه بيلوسوف وزيراً جديداً للدفاع خلفاً لسيرغي شويغو الذي عينه في منصب سكرتير مجلس الأمن القومي.
وقال الكرملين إن بوتين يرغب في أن يصبح شويغو أميناً لمجلس الأمن الروسي ليحل محل نيكولاي باتروشيف، وأن يتولى أيضاً مسؤوليات مجمع الصناعات العسكرية.
والخميس، صرح شويغو بأن العملية العسكرية الخاصة ستبقى في صدارة اهتماماته، بصفته السكرتير الجديد لمجلس الأمن الروسي.
وأضاف شويغو أنه «من الواضح للجميع أن القوات المسلحة الروسية تتقدم في كافة المحاور»، مؤكداً «إنشاء الاحتياطيات اللازمة من الأفراد والمعدات لمواصلة الهجوم»، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء تاس الروسية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"