عادي

ضربات روسية على مسقط رأسه.. زيلينسكي يزور وارسو ويندد بقصف كييف

15:06 مساء
قراءة دقيقتين
ضربات روسية على مسقط رأسه.. زيلينسكي يزور وارسو ويندد بقصف كييف

وارسو/ كييف - (أ ف ب)

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بقصف روسي استهدف كييف الاثنين، شمل عدة مناطق بينها هجمات على ثلاث منشآت للطاقة الكهربائية في كييف. كما استهدفت موسكو كريفي ريغ مسقط رأس زيلينسكي بوسط أوكرانيا بعدة ضربات.

ويزور زيلينسكي وارسو الاثنين، قبل أن يتوجه إلى قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن، على ما أعلن مكتب رئيس الوزراء البولندي.

ويعقد قادة حلف الأطلسي قمة في واشنطن من الثلاثاء حتى الخميس، بعد أكثر من عامَين على بدء الحرب الروسية الأوكرانية التي تطالب بمزيد من الأسلحة والدعم من التكتل الدفاعي.

وجاء في بيان بولندي رسمي «سيستقبل رئيس الوزراء دونالد توسك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي»، مشيراً إلى أن المسؤولَين سيلتقيان وسائل الإعلام عند الساعة 13,15 (11,15 ت غ).

وفي كلمة مقتضبة ألقاها الاثنين، قال الرئيس البولندي أندريه دودا «كل المعطيات تشير إلى أنه لن يكون من الممكن (خلال قمة الناتو) أن تحصل أوكرانيا على دعوة رسمية للانضمام إلى الحلف».

وأضاف «لكن سيكون هناك سلسلة من القرارات المتخذة داخل حلف شمال الأطلسي تتعلق بتعزيز أوكرانيا اليوم ودعم الناتو لها».

ومن المحتمل أن توقع بولندا وأوكرانيا الاثنين في وارسو معاهدة ثنائية بشأن التعاون الدفاعي.

الأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكور أن البلدَين «أنهيا مفاوضات اتفاق طويل الأمد حول التعاون في مجال الدفاع».

مستشفى أطفال

من جهة أخرى وعلى الصعيد الميداني، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين، إن «هناك أشخاصاً عالقين تحت أنقاض مستشفى للأطفال في كييف تعرّض لقصف روسي الاثنين».

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي «هناك أشخاص تحت الأنقاض وعدد الضحايا الدقيق لا يزال غير معروف»، مضيفاً «حالياً، يساعد الجميع، أطباء وأشخاص عاديون، في إزالة الأنقاض».

مقتل 10

في سياق متصل، أسفرت ضربات روسية الاثنين، على كريفي ريغ بوسط أوكرانيا عن مقتل ما لا يقلّ عن عشرة أشخاص وإصابة 31 آخرين، حسبما قال رئيس بلدية المدينة.

وكتب أولكسندر فليكول على تليغرام «بحسب معلومات أولية، قُتل عشرة أشخاص ونُقل 31 جريحاً إلى المستشفى بينهم عشرة إصاباتهم خطرة»، مؤكداً أن «هجوماً صاروخياً ضخماً» أصاب كذلك شركة صناعية في كريفي ريغ مسقط رأس الرئيس زيلينسكي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52me7rd5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"