عادي

روسيا تتهم أوكرانيا بشن هجوم على منشأة بمحطة زابوريجيا النووية

17:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو (رويترز)

قالت إدارة محطة زابوريجيا النووية التي تخضع لسيطرة روسيا: إن طائرات مسيرة أوكرانية شنت هجوماً على منشأة غير نووية في المحطة اليوم الأربعاء، دون وقوع أضرار بالغة.

وفي وقت سابق أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن الوكالة ستكشف عن الطرف الذي يشن هجمات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، إذا تسنى لها التأكد بشكل مستقل من هذه المعلومات.

وقال غروسي، في مقابلة مع وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية الأحد الماضي:«إذا تسنى لمفتشينا التأكد بشكل مستقل من مصدر الهجمات، بالتأكيد سنكشف عنه، هذه مسؤوليتي، ولكن في ظل الظروف السائدة حالياً هذا صعب، وعلى أي حال آمل ألا تتعرض المحطة لمزيد من الهجمات».

ونفت الحكومة الأوكرانية في السابق مسؤوليتها عن الهجوم الذي تعرضت له محطة زابوريجيا النووية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الشهر الماضي، أن القوات الروسية أمّنت وصول مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية، لتنفيذ مهمتهم.

ويوجد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوريجيا النووية، منذ الأول من شهر سبتمبر/ أيلول 2022، عقب الزيارة الأولى التي قام بها المدير العام للوكالة إلى المحطة.

وتقع محطة زابوريجيا النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا، من حيث عدد الوحدات وقدراتها، حيث تشتمل على 6 وحدات للطاقة تبلغ سعة كل واحدة منها 1 غيغاواط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46ukhmzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"