عادي
أثمر أبحاثاً تشارك في مؤتمر كوريا الجنوبية منتصف يوليو

تعاون علمي بين «أمريكية الشارقة» و«الفلك الدولي» في أبوظبي

17:39 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أنتج باحثو «الجامعة الأمريكية» في الشارقة وطلبتها، ومركز الفلك الدولي في أبوظبي عدداً من الأبحاث نشرت في مواقع عالمية أو قبلت في مؤتمر عالمي كبير يقام في كوريا الجنوبية في منتصف يوليو 2024، وذلك عقب اتفاقية التعاون البحثي والتربوي التي وقّعتها المؤسستان قبل 8 شهور.

شملت الاتفاقية إجراء أرصاد لظواهر انفجارية للأجرام الفلكية، مثل السوبرنوفا والانفجارات بالأشعة «غاما» بمرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، بحيث يحدّد طرف الفريق المشترك برنامج الرصد.

كما شمل الاتفاق تدريب المركز طلبة قسم الفيزياء في الجامعة، على معالجة الصور الفلكية وتحليل البيانات التي يحصل عليها المرصد، ثم نشر الأبحاث المشتركة إما في مواقع عالمية معروفة، أو في مؤتمرات دولية كبيرة أو في دوريات محكّمة محترمة.

وتدرّب عدد من الطلبة على معالجة الصور الفلكية، لتحديد لمعان الأجرام السماوية وكيفية تغيره مع الزمن، وهو ما يسمى «القياسات الضوئية»، وتحديد مواقع الأجرام السماوية وكيفية تحركها، ما يسمى «القياسات الفلكية»، وتحدّد الأجرام المراد دراستها بمتابعة الإشعارات الصادرة من جهات عالمية متخصصة لمتابعة الظواهر الفلكية العابرة «Transients».

وقال الدكتور نضال قسوم، أستاذ الفيزياء والفلك إن ثلاثة أبحاث علمية ناتجة عن هذا التعاون قبلها المؤتمر العالمي الذي سيعقد في كوريا الجنوبية في منتصف يوليو المقبل، وهو مؤتمر كبير يعقد كل سنتين منذ عام 1958 ويشارك فيه نحو 3000 باحث من دول العالم.

وأوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أنه نتيجة لهذا العمل المشترك فقد نشرت ثماني «برقيات» لأرصاد ونتائج تم الحصول عليها بهذا التعاون في الشبكة العالمية «GCN» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

ومن الأعمال المنجزة، إجراء الطلبة التحليلات الرصدية التي تظهر اختلاف لمعان «السوبرنوفا» خلال 16 يوماً، باستخدام مرشحين مختلفين، الأول بالأشعة تحت الحمراء القريبة من المجال المرئي والثاني باستخدام مرشح أخضر. كما وثّق اختلاف لمعان الكويكب «ديمبوسكا» بمرور الزمن، الذي يمكن عبره تحديد مدة دوران الكويكب حول نفسه، وبلغت 4.7 ساعة بحسب أرصاد مرصد الختم وتحليل الطلبة، وهي القيمة العالمية ذاتها المعتمدة لمدة دوران هذا الكويكب، أي 4.7 ساعة، ما يدل على العمل المتقن والدقة اللذين يتّسم بهما فريق العمل.

وتكمن أهمية مثل هذه الأبحاث المشتركة في إبراز أثر التعاون العلمي بين مختلف الجهات العلمية في الدولة، إذ تنتج أعمال علمية مرموقة، تنشر في المحافل الدولية العالمية، وترفع من قدرات الطلبة والباحثين، وتوطد العلاقات بين الجهات العلمية العربية، وتؤدي إلى تبادل الخبرات وإثراء البحث العلمي في المنطقة، ويترقب الجميع مواصلة التعاون في الأشهر والسنوات المقبلة، وإنتاج مزيد من الأبحاث والنتائج العلمية الرصينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kvbvnay

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"