عادي

المجلس الانتقالي في هايتي يعيّن رئيساً للوزراء

13:18 مساء
قراءة دقيقتين
المجلس الانتقالي في هايتي يعيّن رئيساً للوزراء
بور أو برنس - (أ ف ب)
عيّن المجلس الانتقالي في هايتي الثلاثاء، رئيسا جديداً للوزراء لقيادة الدولة الكاريبية التي تشهد اضطرابات، حيث أفاد عضو في المجلس عن اختيار غاري كونيل، الذي سبق وأن تولى هذه المنصب لفترة وجيزة بين عامي 2011 و2012.
وتأتي هذه الخطوة بينما تنتظر هايتي بفارغ الصبر نشر قوة متعددة الجنسيات بقيادة كينية على أراضيها من أجل استعادة السيطرة على العاصمة بور أو برنس من العصابات العنيفة.
وقال أحد أعضاء المجلس الانتقالي لوكالة فرانس برس: إنه تم اختيار كونيل بعد نيله ستة أصوات مقابل واحد في التصويت الذي أجراه المجلس بعد ظهر الثلاثاء. كما أعلن رئيس المجلس إدغار لوبلان، اختيار كونيل على وسائل التواصل الاجتماعي.
والقوة المتعددة الجنسيات التي ستتلقى الدعم من الأمم المتحدة والولايات المتحدة التي ستزودها بمساعدات لوجستية، من المفترض أن تقدم المؤازرة إلى قوات الشرطة الهايتية من أجل إلحاق الهزيمة بالعصابات.
وتسيطر عصابات إجرامية على ثمانين بالمئة من العاصمة، حيث تنسب إليها انتهاكات من جرائم قتل واعتداء وعمليات نهب وخطف للحصول على فدية.
وتعاني هايتي، منذ عشرات السنين، غياباً مزمناً للاستقرار السياسي والفقر والكوارث الطبيعية.
لكن في نهاية شباط / فبراير، شنت عصابات هجمات منسقة ضد مواقع استراتيجية، مؤكدة أنها، تريد «الإطاحة برئيس الوزراء غير المنتخب آرييل هنري».
ومنصب الرئيس شاغر أيضاً في هايتي منذ اغتيال الرئيس جوفينيل مويز عام 2021، كما أنه ليس لديها برلمان قائم. وجاء المجلس الانتقالي إلى السلطة الشهر الماضي بعد أن قدم هنري استقالته.
وجرت آخر انتخابات في البلاد عام 2016، وكان المجلس الانتقالي يكافح من أجل تأكيد سلطته مع نفاد المواد الغذائية وفرار عشرات الآلاف من منازلهم ووصول نظام الرعاية الصحية إلى شفير الانهيار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3jb55c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"