عادي
تشكل 32.68% من رأس المال

829 مليون درهم خسائر «شعاع» المتراكمة.. 1.15 مليار درهم في 2023

18:23 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت شركة «شعاع كابيتال» عن تسجيلها خسائر متراكمة بلغت 829 مليون درهم في عام 2023 تشكل 32.68% من رأس المال. وكشفت البيانات المدققة أن خسائر الشركة في 2023، بلغت 1.15 مليار درهم، فيما الخسائر للشركة الأم 906.6 مليون درهم.

وأرجعت الشركة الأسباب الرئيسية التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة إلى خسائر القيمة العادلة نتيجة تخفيض قيمة الاستثمارات والشهرة وشطب الذمم المدينة المرتبطة باستثمارات الشركة في المملكة المتحدة، إضافة إلى تخفيض قيمة الاستثمار وشطب الذمم المدينة المرتبطة بالأصول العقارية القديمة للشركة.

وأضافت أنها تكبدت خسائر ناشئة من الشركات التابعة، بسبب تعديلات تقييم الأصول المملوكة لها، فضلاً عن الاعتراف بالالتزام الضريبي المؤجل نتيجة تطبيق قانون الضريبة على الشركات في الإمارات.

وقالت الشركة إن شطب الذمم المدينة المرتبطة بمراجعة تقييم الأراضي المملوكة للشركة في الدولة قد زاد من الخسائر، بجانب خسائر القيمة العادلة الناشئة عن استثمارات الشركة في الأوراق المالية المدرجة في أسواق التداول، والاستثمارات الأخرى التي تديرها الشركة.

وفي ما يتعلق بالإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجة الخسائر المتراكمة قالت الشركة إنها ستعمل على تحسين رأس المال، بعد أن تمكنت من تأمين اتفاق مع حاملي السندات لتعديل شروط السندات التي تبلغ قيمتها 150 مليون دولار، والمصدرة عبر شركة ذات غرض خاص تابعة ل «شعاع كابيتال».

بناء على الاتفاقية المذكورة، تتوقع الشركة أن تنخفض نسبة خسائرها المتراكمة إلى رأس المال دون حاجز ال20 بالمئة، بفضل زيادة رأسمالها، وانخفاض خسائرها المتراكمة.

وذكرت أن مجلس إدارة الشركة صمم خطة لمدة خمس سنوات لإعادة هيكلة الأعمال للنمو وخلق القيمة، من خلال إطلاق صناديق استثمار جديدة، فضلاً عن إعادة تفعيل منصة الاستثمار المصرفي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrk8tvps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"