عادي
أكد رغبة الصين في تعزيز علاقاتها مع الدول العربية

شي بينغ: لفلسطين الحق في العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
1

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الخميس: إن الصين ترغب في العمل مع الدول العربية لحل القضايا ذات الصلة ببؤر الصراعات عبر سبل تفضي إلى دعم مبادئ الإنصاف والعدل وتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل، مؤكداً حق دولة فلسطين في نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال شي، أمام منتدى التعاون الصيني العربي: إن الصين ترغب في تعزيز علاقاتها مع الدول العربية لتكون نموذجاً للسلام والاستقرار العالميين. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شي القول: «في مواجهة عالم مضطرب، فإن الاحترام المتبادل هو السبيل للعيش في وئام، كما أن الإنصاف والعدالة هما أساس الأمن المستدام».

وانتقد الرئيس الصيني، «المعاناة الهائلة» في الشرق الأوسط ودعا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام. وقال، في افتتاح الاجتماع: «منذ تشرين الأول / أكتوبر الماضي، تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل كبير، ما أدى إلى معاناة الشعب الفلسطيني بشكل هائل. لا ينبغي أن تستمر الحرب إلى أجل غير مسمى.. لا ينبغي أن تغيب العدالة إلى الأبد»، مشدداً على أن «حل الدولتين» ينبغي تأييده بقوة.

وقال : إن الصين ستواصل تقديم الدعم بهدف تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية فضلاً عن دعم إعادة البناء في غزة بعد الحرب، متعهداً بتقديم 500 مليون يوان (69 مليون دولار) إضافية في شكل مساعدات إنسانية للطوارئ. وقال: إن الصين ستتبرع أيضاً بثلاثة ملايين دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لدعم مساعدات الطوارئ التي تقدمها لقطاع غزة.

وتعهد بدعم شركات الطاقة والمؤسسات المالية الصينية للمشاركة في مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة تزيد إجمالاً على ثلاثة ملايين كيلووات في الدول العربية. وأضاف شي، أن الصين ستستضيف القمة الثانية بين الصين والدول العربية في عام 2026. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7hejh6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"