عادي

إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة

13:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة
طهران (أ ف ب)
بدأت الخميس في إيران عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة نهاية حزيران/يونيو لانتخاب خلفاً لإبراهيم رئيسي الذي قضى في حادث مروحية، بحسب ما أعلن الإعلام الرسمي.
وأوردت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) أن «عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة بدأت في الساعة الثامنة صباحا (04,30 ت غ) حتى الساعة السادسة مساء (14,30 ت غ) في وزارة الداخلية وتستمر خمسة أيام».
كان من المقرر إجراء الانتخابات في ربيع 2025، لكن تم تقديمها إلى 28 حزيران/يونيو بعد وفاة رئيسي في 19 أيار/مايو في شمال شرق البلاد مع سبعة مرافقين له من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.
وقال مسؤول للتلفزيون الرسمي «في الساعات الأولى من يوم الخميس، توجه نحو ثلاثين شخصا إلى وزارة الداخلية»، لكن «لم يستوف أي منهم الشروط الأساسية للترشح».
ووفق القانون الانتخابي الإيراني، يجب أن تتراوح أعمار المرشحين بين 40 و75 عاما، وأن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير على الأقل، وليس من الضروري أن يكونوا رجال دين.
وعادة ما يقوم المرشحون الرئيسيون للتيارات السياسية بالتسجيل خلال الأيام الأخيرة من المهلة المحددة لذلك.
بموجب الدستور، أصدر المرشد الإيراني علي خامنئي الذي يمثل أعلى سلطة، تعليماته للرئيس المؤقت محمد مخبر بتنظيم انتخابات رئاسية بشكل عاجل.
وسيتم النظر في الترشحات بحلول 11 حزيران/يونيو من قبل مجلس صيانة الدستور.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43hjccsx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"