عادي

اجتماع ثلاثي في القاهرة لاستعادة تشغيل معبر رفح

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي للبحث في إعادة فتح معبر رفح
اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي للبحث في إعادة فتح معبر رفح

تستضيف مصر اليوم الأحد اجتماعاً مع إسرائيل والولايات المتحدة للبحث في «إعادة فتح معبر رفح الحدودي» مع غزة، في وقت تواصل فيه قصف رفح ومناطق عدة من غزة وباتت جباليا، التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي، منطقة منكوبة، بينما يتوالى الرفض الدولي لاستهداف منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

ونقل تلفزيون «القاهرة الإخبارية»، أمس السبت، عن مصدر رفيع المستوى إعلانه انعقاد اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي اليوم الأحد بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح. ونقل التلفزيون عن المصدر، الذي لم يسمه، القول إن القاهرة أكدت لكافة الأطراف «موقفها الثابت بعدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه». وتابع المصدر أن القاهرة تبذل جهوداً مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة في غزة في ضوء مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخير.

وواصلت إسرائيل غاراتها الجوية وقصفها المدفعي المكثّف على مدينة رفح جنوب قطاع غزة أمس السبت، وتركّزت الهجمات في رفح في غرب المدينة، وتحديداً في حي تل السلطان، حيث أفاد سكان عن غارات جوية وقصف مدفعي. وفي اليوم ال239 من الحرب الإسرائيلية، ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين إلى 36379 قتيلاً، بعدما ارتكب الجيش الإسرائيلي، أمس، 5 مجازر راح ضحيتها 95 قتيلاً و350 مصاباً.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور توثق حجم الدمار الذي حل بمخيم جباليا بعد 20 يوماً من استئناف الجيش الإسرائيلي عملياته شمالي قطاع غزة.

وكانت ال20 يوماً الماضية في مخيم جباليا كفيلة بتغيير معالم المنطقة المكتظة بالسكان بشكل كارثي، حيث خلفت طرقات ومنازل وبنية تحتية مدمرة، وعشرات من الجثث المشوهة. ووصف المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، مخيم جباليا ب«المنطقة المنكوبة» جراء العملية العسكرية الإسرائيلية.

ورداً على حملة إسرائيلية منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء المناقشات التي تجري في الكنيست حول تصنيف الأونروا «منظمة إرهابية» وإزالة الحصانات والامتيازات الممنوحة لموظفيها. وقال الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد جوزيف بوريل، في بيان أمس، إن الاتحاد الأوروبي يشعر أيضاً بالقلق من تحذير الحكومة الإسرائيلية للأونروا بضرورة إخلاء مبانيها في القدس الشرقية خلال الثلاثين يوماً القادمة.

وأدانت بلجيكا، محاولات إسرائيل الرامية إلى تصنيف الوكالة الأممية «منظمة إرهابية»، وتجريدها من حصانتها الدبلوماسية. وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، إن بلجيكا تدين محاولات الكنيست تصنيف (الأونروا) «منظمة إرهابية»، ورفع الحصانة عن موظفيها. وشددت لحبيب على أن أنشطة الأونروا ضرورية للفلسطينيين لمواجهة الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» منظمة إرهابية واستهداف أنشطتها عبر السعي إلى تجريدها من حصاناتها وتجريم أنشطتها. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة إن المحاولات الإسرائيلية المتواصلة التي ترمي إلى قتل الأونروا واغتيالها سياسياً واستهداف رمزيتها التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي، هي ممارسات لا شرعية ولا قانونية وباطلة وتمثل انتهاكاً للقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m4h6wtc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"