عادي

أوكرانيا تعتزم طلب إطلاق يديها لضرب روسيا

21:58 مساء
قراءة دقيقتين
أوكرانيا تعتزم طلب إطلاق يديها لضرب روسيا

أوكرانيا- أ.ف.ب

أعلنت أوكرانيا، الاثنين، أنها ستحث حلفاءها على منح قواتها مزيداً من الحرية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا بعدما رفعت الولايات المتحدة جزئياً القيود المفروضة على استخدام بعض الأسلحة التي زُودت بها.

ومنحت واشنطن أوكرانيا الأسبوع الماضي إذناً محدوداً باستخدام أسلحة زودها بها الغرب، لضرب بعض الأهداف العسكرية في الأراضي الروسية، في إطار جهود كييف لصد الهجمات على منطقة خاركيف الشرقية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مؤتمر صحفي مع نظيره الإستوني مارغوس تساكنا: «إنها ليست موافقة بنسبة 100 في المئة، فهي تأتي مع بعض الأحكام التي يجب اتباعها». وأضاف: «سنواصل العمل مع حلفائنا لتوسيع نطاقها».

وأثارت هذه القضية انقساماً عميقاً بين داعمي أوكرانيا، مع إحجام البعض عن السماح لها بشن ضربات عبر الحدود، خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى جرهم إلى نزاع مباشر مع موسكو.

وقال كوليبا أيضاً إن روسيا تستخدم نهجاً ثلاثي المحاور لثني الدول عن المشاركة في قمة السلام في أوكرانيا التي ستعقد في سويسرا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأكد أن روسيا تهدف إلى تشويه سمعة القمة، وإقناع دول بعدم المشاركة، وحث دول تريد المشاركة على إرسال ممثلين على مستوى منخفض. وقال كوليبا: «إن هذه المحاولات لعرقلة القمة ممنهجة وواسعة النطاق بشكل غير مسبوق، وهو ما يؤكد مرة أخرى أننا نفعل كل شيء بشكل صحيح».

ولفت إلى أن الجهود الروسية تركزت على دول في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وقال الكرملين مراراً: إن أي محادثات بشأن ضمان السلام في أوكرانيا يجب أن تشمل روسيا التي لم تتم دعوتها إلى حضور القمة. وأصدر تهديدات مستترة للدول التي سمحت للقوات الأوكرانية بضرب روسيا بأسلحة يقدمها لها حلفاء كييف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu9hftfk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"