عادي

لافروف يبدأ جولة إفريقية من غينيا

00:51 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
لافروف

وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الاثنين، الى غينيا، المحطة الأولى ضمن جولة إفريقية تهدف لتعزيز نفوذ موسكو في القارة السمراء.

أعلنت الخارجية الروسية عن الزيارة على تطبيق تلغرام حيث نشرت صورة للافروف لدى وصوله إلى مطار كوناكري ليلاً. وكان في استقباله نظيره الغيني موريساندا كوياتي.

والزيارة هي الأولى التي يقوم بها إلى غينيا منذ العام 2013.

وأفادت وزارة الخارجية الغينية بأن جدول أعمال زيارة الوزير الروسي يشتمل على اجتماع مع قائد المجلس العسكري مامادي دومبويا الذي يتولى السلطة منذ انقلاب العام 2021.

وأفادت وكالة أنباء «تاس» الرسمية بأن غينيا ستكون محطة ضمن جولة إفريقية يقوم بها لافروف من دون أن تحدد البلدان التي سيزورها. لكن وكالة «أفرينز.رو» الروسية أشارت إلى أنه سيصل إلى تشاد غداً الأربعاء «على رأس وفد مهم». ورجّحت الوكالة نفسها أن يزور بوركينا فاسو من دون الكشف عن موعد محدد للزيارة.

وفي يوليو/تموز الماضي، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القادة الأفارقة إلى قمة في سان بطرسبرغ حيث اتفقوا على دعم عالم متعدد الأقطاب ومكافحة الاستعمار الجديد. وأشاد بوتين في بيان أعقب القمة ب«التزام جميع دولنا حيال تأسيس نظام عالمي عادل وديمقراطي متعدد الأقطاب». (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3scamcjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"