عادي

الفاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث في مايو

14:35 مساء
قراءة 3 دقائق
حبوب معروضة للبيع
حبوب معروضة للبيع
روما: «الخليج»

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة، أن المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية العالمية ارتفع للشهر الثالث على التوالي في مايو/ أيار، حيث فاق ارتفاع أسعار الحبوب ومنتجات الألبان الانخفاض في أسعار السكّر، والزيوت النباتية.

وبلغ متوسط ​​مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.4 نقطة في مايو/ أيار، مرتفعاً بنسبة 0.9% عن مستواه المنقح في إبريل/ نيسان، في حين ظل منخفضاً بنسبة 3.4% عن مستواه قبل عام، و24.9% أقل من الذروة التي بلغها في مارس/ آذار 2022.

مؤشر الفاو في مايو 0.9% +

أسعار الحبوب 6.3% +

مؤشر أسعار الألبان 1.8% +

السكّر 7.5% -

الزيوت 2.4% -

اللحوم 0.2% -

الحبوب

  • وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 6.3% مقارنة بشهر إبريل/ نيسان، مدفوعاً بارتفاع أسعار تصدير القمح العالمية، ما يعكس المخاوف المتزايدة بشأن ظروف المحاصيل غير المواتية التي ستؤدي إلى تقليص غلات حصاد 2024 في مناطق الإنتاج الرئيسية، بما في ذلك أجزاء من أمريكا الشمالية، وأوروبا، ومنطقة البحر الأسود.. كما ارتفعت أسعار تصدير الذرة خلال مايو/ أيار، مدفوعة بمخاوف الإنتاج في كل من الأرجنتين، بسبب مرض سبيروبلازما (المعروف أيضاً باسم مرض حيلة الذرة)، والبرازيل، بسبب الطقس غير المواتي، فضلاً عن الآثار غير المباشرة من أسواق القمح والنقص المحدود في أسعار تصدير الذرة. وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لعموم أسعار الأرز بنسبة 1.3% في مايو/ أيار.

الألبان

  • وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الألبان بنسبة 1.8% مقارنة بشهر إبريل/ نيسان، مدعوماً بزيادة الطلب من قطاعَي التجزئة والخدمات الغذائية قبل العطلة الصيفية، فضلاً عن توقعات السوق بأن إنتاج الحليب في أوروبا الغربية قد ينخفض ​​إلى ما دون المستويات التاريخية. كما أدى تجدد الطلب على الواردات من الإمدادات الفورية من بعض بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، إلى ارتفاع أسعار الألبان.

السكّر

  • وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكّر بنسبة 7.5% مقارنة بشهر إبريل/ نيسان، مدفوعاً بشكل رئيسي بالضغوط الناجمة عن البداية الجيدة لموسم الحصاد الجديد في البرازيل. كما أدى انخفاض أسعار النفط الخام العالمية إلى ضغط هبوطي على أسعار السكّر، من خلال انخفاض الطلب.

الزيوت

  • وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4%، مقارنة بشهر إبريل/ نيسان. وانخفاض أسعار زيت النخيل بسبب الزيادات الموسمية في الإنتاج واستمرار ضعف الطلب العالمي، عوّض ارتفاع أسعار زيت الصويا بسبب زيادة الطلب من قطاع الوقود الحيوي، وارتفاع أسعار زيوت بذور اللفت، وعباد الشمس، بسبب تناقص توافر الصادرات في البحر الأسود منطقة.

اللحوم

  • وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بشكل طفيف بنسبة 0.2%، مع انخفاض الأسعار الدولية للحوم الدواجن والأبقار، بينما ارتفعت أسعار لحوم الخنازير والأغنام.

توقعات الحبوب العالمية للموسم 2025/2024

وأصدرت الفاو أيضاً توقعاتها الأولى للموسم 2025/2024 (يوليو/تموز - يونيو/حزيران)، متوقعة أن يصل إجمالي إنتاج الحبوب العالمي إلى 2846 مليون طن، ما يعادل تقريباً الإنتاج القياسي الذي تحقق في 2024/2023. ومن المتوقع أن ينخفض ​​الإنتاج العالمي من الذرة والقمح، في حين من المتوقع أن يرتفع إنتاج الشعير والأرز، والذرة الرفيعة، وفقاً لموجز العرض والطلب الجديد على الحبوب الذي صدر، الجمعة، أيضاً. ومع ذلك، من المرجح أن تؤدي الظروف الجوية المعاكسة الأخيرة في منطقة البحر الأسود إلى انخفاض إنتاج القمح العالمي، وهو احتمال لم ينعكس بعد في التوقعات.
ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي الاستخدام العالمي للحبوب في 2025/2024 بنسبة 0.5 في المئة ليصل إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 2851 مليون طن، مدفوعاً بزيادة استهلاك الأغذية، بخاصة الأرز.
ومن المرجح أن تزيد مخزونات الحبوب العالمية بنسبة 1.5 في المئة عن مستوياتها الافتتاحية لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 897 مليون طن. ومن المتوقع أن تزداد مخزونات الذرة والشعير والذرة الرفيعة والأرز، في حين يمكن أن تنخفض مخزونات القمح. ومن المرجح أن تظل نسبة المخزونات إلى الاستخدام العالمية عند 30.9 في المائة.
وتتوقع منظمة الأغذية والزراعة أن تنخفض التجارة العالمية في الحبوب بنسبة 1.3 في المئة عن العام السابق إلى 481 مليون طن، نتيجة لانخفاض توقعات تجارة الذرة. ومن المتوقع أن تنمو التجارة الدولية للأرز بقوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ardzeja

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"