عادي

الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في أوكرانيا يرتفع لأعلى مستوى في عام

00:50 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
جنيف - رويترز
أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الجمعة، أن عدد القتلى من المدنيين في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد الشهر الماضي إلى 174 ليصل إلى أعلى مستوى في عام تقريباً، مع زيادة الهجمات بالصواريخ، والقنابل على المناطق المأهولة بالسكان حول خاركيف.
وأعداد مايو/أيار الماضي، أعلى بنسبة 31%، مقارنة بإبريل/نيسان الماضي، والأعلى منذ يونيو/حزيران 2023، وفقاً لبيانات بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا.
وشنت روسيا هجوماً على منطقة خاركيف المتاخمة لروسيا في مايو/أيار الماضي، وتتعرض المدينة لقصف شبه يومي بهجمات تكثفت في الأسابيع القليلة الماضية. وذكر التقرير، أن الهجمات تستهدف أحياناً البنية التحتية المدنية مثل هجوم على مركز تسوق في 25 مايو/أيار الماضي، أسفر عن مقتل 19 مدنياً.
وأضاف التقرير، أن هجمات أخرى، أسفرت عن سقوط قتلى في الشهر الماضي على مركز ترفيهي، ودار طباعة وبناية سكنية متعددة الطوابق.
وقالت دانييل بيل رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا: «تبرز الهجمات على مركز تجاري ودار طباعة في مدينة خاركيف حجم الخطر على المدنيين خلال الأنشطة اليومية، حيث يمكن أن ينجم عن مهام عادية مثل شراء مؤن لترميم منازل متضررة سقوط قتلى وفقد أحبة».
وتنفي روسيا وأوكرانيا استهداف المدنيين في الحرب التي دخلت عامها الثالث في فبراير/شباط الماضي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j6typ6dt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"