عادي

سهم «آبل» يحلق 7% ويتجاوز 207 دولارات للمرة الأولى

00:05 صباحا
قراءة 4 دقائق

ارتفع مؤشر إس أند بي 500 بشكل متواضع يوم الثلاثاء، بقيادة سهم أبل حيث ارتفع إلى رقم قياسي جديد. وارتفع مؤشر إس أند بي 500 بنسبة 0.27% تقريبًا، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المركب 0.88% ووصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق. في المقابل، خسر مؤشر داو جونز 0.31%.

قال محللون، يوم الثلاثاء، بدا أن المستثمرين يأخذون الأرباح في شركة إنفيديا نجمة الذكاء الاصطناعي ويتحولون إلى لعبة الذكاء الاصطناعي الناشئة أبل، التي كشفت للتو عن ميزات جديدة يمكن أن تثير موجة من ترقيات آيفون.

ارتفعت أسهم شركة أبل بنسبة 7% إلى مستوى قياسي جديد فوق 207 دولارات للسهم الواحد يوم الثلاثاء، بعد يوم من إعلان الشركة عن توجهها الذي طال انتظاره نحو الذكاء الاصطناعي في مؤتمرها السنوي للمطورين يوم الاثنين.

قدمت أبل مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة خلال الحدث، بما في ذلك إصلاح شامل لمساعدها الصوتي Siri، والتكامل مع ChatGPT من OpenAI، ومجموعة من أدوات المساعدة في الكتابة والرموز التعبيرية الجديدة القابلة للتخصيص. وقد عرضت الشركة الميزات على أنها ذكاء اصطناعي للشخص العادي، على الرغم من أن المستخدمين سيحتاجون على الأرجح إلى ترقية أجهزة آيفون الخاصة بهم للوصول إلى الأدوات.

مع تحرك الأسهم يوم الثلاثاء، تجاوزت شركة أبل رقمها القياسي السابق منذ 14 ديسمبر. وجاء مؤتمر مطوري الشركة كإشارة ترحيب للمستثمرين الذين كانوا يراقبون ليروا كيف ستستفيد شركة أبل من طفرة الذكاء الاصطناعي المستمرة.

وقال محللون من بنك مورجان ستانلي إن ميزات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة أبل تضع الشركة بقوة في موقع «الوكيل الرقمي الاستهلاكي الأكثر تميزًا». بالإضافة إلى ذلك، يعتقد المحللون أن الميزات ستدفع المستهلكين إلى ترقية أجهزة آيفون الخاصة بهم، الأمر الذي من شأنه «تسريع دورات استبدال الجهاز».

كان محللو بنك أوف أمريكا متفائلين أيضًا بشأن إعلانات أبل، قائلين إن الميزات ستؤدي إلى «دورة ترقية لأجهزة IntelliPhones التي تدعم الذكاء الاصطناعي». حافظ المحللون على تصنيفهم للشراء على السهم بسبب الوعد بدورة ترقية متعددة السنوات، وإمكانية زيادة هامش الربح الإجمالي ونمو الخدمات.

ويختتم اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه، الأربعاء، بقرار سياسة سعر الفائدة ومؤتمر صحفي لاحق لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وبينما ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر إعلان السياسة، فإنهم يتوقعون إلى حد كبير بقاء سعر الاقتراض دون تغيير. وتشير العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي إلى عدم وجود أي فرصة تقريباً للخفض في اجتماع هذا الأسبوع، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة ل «سي إم إي». وقبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، الأربعاء، سيتابع المستثمرون من كثب قراءة مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو/أيار.

  • الأسهم الأوروبية تنخفض مجدداً

تراجعت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق، الثلاثاء بفعل انخفاض أسهم بنوك في أنحاء القارة مع قلق المستثمرين من الضبابية السياسية في فرنسا بينما يترقبون اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، الأربعاء بشأن السياسة النقدية.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمئة عند الإغلاق مسجلا أكبر انخفاض له في يوم واحد خلال أسبوعين، كما انخفض مؤشر بورصة ميلانو الإيطالي 1.9 بالمئة ومؤشر إيبكس الإسباني 1.6 بالمئة. وكلا المؤشرين مثقل بأسهم البنوك.

وتراجع داكس الألماني 0.68% إلى 18,369.94 نقطة، وفوتسي البريطاني 0.98% إلى 8,147.81 نقطة. 

وقادت أسهم البنوك عمليات البيع وانخفضت 2.2 بالمئة عند الإغلاق، لتواصل الخسائر منذ الاثنين.

كما هبط المؤشر كاك 40 الفرنسي 1.33% إلى 7,789.21 نقطة، ليواصل الخسائر من الجلسة السابقة عندما دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة بعد الهزيمة الثقيلة لحلفائه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف.

ومنح رهان ماكرون اليمين المتطرف فرصة للحصول على سلطة سياسية حقيقية بعد التهميش لسنوات مما يهدد بإضعافه وضعه في الرئاسة قبل ثلاث سنوات من انتهائها.

وبلغت العوائد على السندات الفرنسية لأجل عشر سنوات 3.2437 بالمئة في أحدث التعاملات لتلامس أعلى مستوى لها في سبعة أشهر في وقت سابق من الجلسة.

وخسر مؤشر الموارد الأساسية، الذي يضم أسهم شركات التعدين الكبرى في أوروبا، نحو اثنين بالمئة مع تعرض معظم أسعار المعادن لضغوط بسبب ارتفاع الدولار والمخاوف بشأن الطلب في الصين أكبر مستهلك للمعادن.

وينصب التركيز الآن على اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية مما سيساعد المتعاملين على استنتاج موعد ونطاق خفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.
ومن بين أسهم القطاعات غير المالية، هوى سهم ناتورجي بأكثر من 14 بالمئة بعدما تخلت شركة كرايتيريا الإسبانية عن خطتها مع شركة طاقة الإماراتية للاستحواذ على شركة الغاز الإسبانية.
وهبط سهم ميرسك للشحن سبعة بالمئة، ونزل سهم هاباج لويد للشحن أيضا تسعة بالمئة في ظل إشارة محللين إلى أن دعوة مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة، الاثنين قد تؤثر على المخزونات.

  • النفط

العقود الآجلة للخام الأمريكي ترتفع 16 سنتا أو 0.21% لتبلغ عند التسوية 77.90د/ب

العقود الآجلة لخام برنت ترتفع 29 سنتا أي 0.36% لتسجل عند التسوية 81.92 د/ب
 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4ee2p3e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"