عادي

تجمع صقيع الصباح على قمم جبال المريخ

19:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صقيع على قمة جبل مريخي

إعداد: محمد عزالدين

رصد فريق من علماء الفلك من جامعتي برن في سويسرا وبراون بالولايات المتحدة، بواسطة مركبة «مارس إكسبريس المدارية» التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، صقيع الصباح يظهر على قمم بعض أعلى الجبال البركانية في كوكب المريخ، بمنطقة ثارسيس، يبلغ ارتفاعها ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست.

منطقة ثارسيس، هي هضبة بركانية شاسعة بالقرب من خط استواء الكوكب، وموطن لعشرات البراكين الكبيرة، بما في ذلك بافونيس مونس ويبلغ ارتفاعه 9 أميال، وأوليمبوس مونس 16 ميلاً، ويغطي مساحة بحجم فرنسا، وهي ضعف وثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست.

وقال ادوماس فالنتيناس، عالم فلك، وأستاذ بالجامعتين، والباحث الرئيسي للدراسة: «هذه هي المرة الأولى التي نكتشف فيها صقيعاً مائياً على قمم البراكين، وفي المناطق الاستوائية منه».

وأردف: «تتشكل ذرات جليدية أرق من شعرة الإنسان في الأشهر الباردة على فوهات قمم البراكين، وعلى أجزاء من حوافها بين عشية وضحاها، لكنها ما تلبث أن تتبخر بعد ساعات قليلة من شروق الشمس».

وتابع: «في حين أن هذه الطبقة رقيقة جداً، إلا أنها تغطي مساحة هائلة، ففي مواسم المريخ الأكثر برودة، يتكثف 150 ألف طن من المياه، أي ما يعادل 60 مسبحاً أولمبياً، يومياً على قمم الجبال الشاهقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tkyt7hw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"