عادي

مركز جمعة الماجد يحتفي باليوم العالمي للأرشيف

22:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف الذي يوافق التاسع من شهر يونيو من كل عام، نظَّم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بالتعاون مع الجامعة العالمية في بيروت، الاثنين، ندوة عن بعد عبر المنصة الإلكترونية بعنوان «الأرشفة الإلكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي: التحديات والتطلعات». شارك في الندوة محمود عبد العليم محمد اختصاصي الأرشيف والوثائق في المركز، ومحمد يونس عبد العال رئيس وحدة الأرشيف في الجامعة، وأدار الندوة الدكتور وافي حاج ماجد رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة.

بدأت الندوة مع محمود عبد العليم الذي قدم عرضاً تناول فيه موضوع «التكنولوجيا والتراث: تلاقي الأرشيف مع الذكاء الاصطناعي». تطرق في عرضه إلى عدة مفاهيم رئيسية، من بينها: التعريف بالذكاء الاصطناعي وأدواته، وأهمية الأرشيف في عصر الذكاء الاصطناعي، والتعريف بالأرشيف المظلم ودور الذكاء الاصطناعي في استكشافه، والتطبيقات الذكية التي يمكن استخدامها للتحول نحو الأرشيف الذكي.

وتحدث بعد ذلك محمد يونس في مداخلته حول موضوع «التوثيق والأرشفة: من الرقمنة إلى المعالجة الذكية»، حيث ركز فيها على المعالجة الذكية للوثائق، وتحليل بياناتها من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfmmx8b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"