عادي

بعد تدشين خدمة طيران الإمارات إليها.. دليلك للسفر إلى بوغوتا

01:06 صباحا
قراءة 5 دقائق

دشنت «طيران الإمارات» خدمتها الجديدة إلى العاصمة الكولومبية بوغوتا، لتوسع الناقلة شبكة وجهاتها إلى أمريكا الجنوبية إلى 4 وجهات، وتصل بعملياتها في الأمريكيتين إلى 19 وجهة.

وتسهم إضافة بوغوتا إلى شبكة وجهات الشركة في تعزيز التزامها تجاه أمريكا الجنوبية، وتوسيع نطاق وصولها إلى هذه القارة المهمة؛ إذ تتمتع المدينة بمكانة كبيرة بصفتها وجهة رئيسية للترفيه والأعمال. كما تتمتع المدينة بتراث تاريخي وثقافي غني، وتوفر لزوارها إمكانيات لا حصر لها للنزهات والأنشطة.

أين هي بوغوتا؟

تقع العاصمة الكولومبية بوغوتا في سلسلة الجبال الشرقية شمال جبال الأنديز. ويبلغ ارتفاعها 2640 متراً فوق مستوى سطح البحر، ما يجعلها ثالث أعلى عاصمة في العالم بعد لاباز وكيتو.

وتتمتع بمناخ معتدل بعض الشيء على الرغم من الارتفاعات العالية؛ إذ يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة على مدار العام حوالي 14 درجة مئوية، لكنها يمكن أن تتراوح بين 9 و20 درجة مئوية في نفس اليوم، لذلك يحرص المسافرون على اقتناء السترات الصوفية بحسب حالة الجو.

وتتمتع بوغوتا بموسمين ممطرين، من مارس إلى مايو ومن أكتوبر إلى نوفمبر، ولكن سيتعين على المسافر غالباً التعامل مع الضباب الذي يغزو الهضبة التي تقع عليها المدينة.

ماذا يمكنك أن تفعل في بوغوتا؟

1- المتاحف: الفن والثقافة الكولومبية

يوجد الكثير من المتاحف في بوغوتا، وإذا لم يكن لديك الكثير من الوقت في العاصمة الكولومبية، نقترح عليك التركيز على الثلاثة التالية: متحف الذهب، ومتحف بوتيرو، ومتحف الزمرد الدولي، وكلها تقع في منطقة كانديلاريا التاريخية.

ويحتوي متحف الذهب، الذي أعيد افتتاحه في عام 2009، على قطع فريدة من جميع أنحاء العالم ستمنحك لمحة عن مهارات صياغة الذهب المذهلة لحضارات ما قبل كولومبوس، وقبل كل شيء، أهمية هذا المعدن الثمين في نظام معتقداتهم. فيما يضم متحف بوتيرو حوالي 123 عملاً للرسام والنحات العالمي فرناندو بوتيرو.

هل تعلم أن كولومبيا كانت أول دولة تصدر الزمرد؟.. متحف الزمرد الدولي في بوغوتا، الذي يقع بجوار متحف الذهب، مخصص لهذا الكنز الكولومبي. وفي الداخل، تمت إعادة بناء منجم حقيقي للسماح للزوار باكتشاف عملية تكوين واستخراج الزمرد.

2- كانديلاريا: نزهة في المنطقة التاريخية

وإذا قررت زيارة المتاحف الثلاثة المذكورة أعلاه، فهذه فرصتك للتجول في منطقة كانديلاريا الجميلة. فمع الهندسة المعمارية ذات الطراز المتميز، تتبع المنازل الملونة بعضها البعض وتعود بك إلى 300 عام في الزمن.

وهنا يلتقي الماضي بالحاضر، فسوف تكتشف أعمالاً فنية في الشوارع يروي فيها الفنانون قصة التطور الأخير للبلاد والمرونة المذهلة لسكانها الذين يتطلعون بحزم نحو المستقبل، وبالتالي تمتزج المباني التاريخية والفن الحضري معاً بشكل مثالي.

وفي المساء، تتحول الساحة الرئيسية إلى مسرح العروض، حيث يحب سكان بوغوتا مشاهدتها وهم جالسون على المقاعد وفي أيديهم مشروبات ساخنة ملائمة للطقس.

وبعد التوقف في هذا الجزء من بوغوتا، هناك أيضاً فرصة للمشي على طول بلازا بوليفار، المحاطة بالمعالم الأثرية المهمة، مثل قصر العدل، وقاعة المدينة، ومبنى الكابيتول الوطني، وكاتدرائية بريمادا.

3- مونسيرات: أفضل منظر لبوغوتا

ومن المعالم الأخرى التي يجب مشاهدتها في المدينة تل مونسيرات، الذي يقع شرق المدينة، ويبلغ ذروته على ارتفاع 3152 متراً فوق مستوى سطح البحر. في أعلى التل توجد كنيسة سينور مونسيرات، التي بنيت عام 1925 بعد أن دمر زلزال الكنيسة الصغيرة التي كانت قائمة هناك منذ القرن السابع عشر.

ومن فوق هذا التل، ستفاجئك ضخامة العاصمة الكولومبية من جميع الجوانب، حيث ترتفع المباني وتنتشر فوق الهضبة، ويبدو من خلالها وكأن المدينة ليس لها حدود.

4- الأسواق: التسوق في بوغوتا

يوجد في بوغوتا ما يقرب من 20 سوقاً. لكن يرى كثيرون أن السوق المفضل هو بالوكيماو؛ إذ يعد سوق الفواكه والخضراوات هذا، الذي تم إنشاؤه في مستودع سابق للسكك الحديدية، المكان المثالي لتذوق الفواكه الكولومبية الغريبة واكتشاف التنوع المذهل لما ينمو في البلاد.

ويقع باساجي ريفاس على مسافة قريبة من ساحة بوليفار، وهو أول طريق تجاري في المدينة. وهناك يبيع العديد من التجار المصنوعات اليدوية، مثل الفخار والأراجيح والمجوهرات والقبعات وسلال الخوص، وبالتالي هذا هو المكان المناسب للذهاب إليه إذا كنت تبحث عن هدايا تذكارية صغيرة لإعادتها إلى أحبائك.

وإذا كنت تمر عبر بوغوتا يوم الأحد، فإن سوق سان أليخو للسلع المستعملة أمر لا بد منه، حيث يضم المعرض ما يصل إلى 300 عارض، وهو مكان التقاء العائلات التي تحب التجول بحثاً عن الكنوز القديمة والصغيرة. وفي هذا السوق الانتقائي يمكنك العثور على كل شيء بدءاً من الأحذية والأواني الفخارية والأثاث العتيق والكتب وغيرها من الأشياء الغريبة بجميع أنواعها.

5- الحدائق: استراحة طبيعية في المدينة

إذا كنت ترغب في أخذ استراحة قصيرة في الطبيعة أثناء استكشاف مدينة بوغوتا، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك، فلا يوجد شيء يضاهي قضاء نصف يوم في حديقة خوسيه سيليستينو موتيس النباتية في شمال غرب المدينة. وستجد في بيوتها الزجاجية مئات الأنواع من النباتات والزهور من مناطق مختلفة من البلاد، من الأمازون إلى منطقة البحر الكاريبي وجبال الأنديز وبارامو.

وللقيام بنزهة أو قراءة كتاب أو ممارسة الرياضة أو مجرد الاستمتاع بقيلولة في الشمس، المكان المثالي هو منتزه بوليفار. وتبلغ مساحته أكثر من 113 هكتاراً وهي أكبر حديقة في المدينة، حيث تضم حوالي 16 كيلومتراً من المسارات المخصصة للمشي أو الجري أو ركوب الدراجات، وبحيرة كبيرة لركوب القوارب، ومئات الأشجار التي يمكنك أن تستقر تحتها وتنسى للحظة أنك وسط المباني.

متى تزور بوغوتا؟

إذا قمت بزيارة العاصمة الكولومبية على مدار العام، فقد تكون محظوظاً بما يكفي لتشاهد أحد الأحداث الثقافية التي تتخلل حياة المدينة.

ففي شهر إبريل من كل عام منذ عام 1988، يقام معرض بوغوتا الدولي للكتاب. ولمدة أسبوعين، تصبح العاصمة الكولومبية واحدة من أكبر المكتبات في العالم.

وفي شهر يونيو، يتحول منتزه بوليفار إلى قاعة للحفلات الموسيقية في الهواء الطلق، حيث يستضيف مهرجان Rock al Parque، وهو حدث مجاني يعرض الفنانين المحليين والعالميين. ويجتمع سكان بوغوتا أيضاً في شهر أكتوبر لحضور حفل الهيب هوب آل باركي وفي نوفمبر لحضور حفل السالسا آل باركي.

وفي شهر أغسطس، يكون موعد الذواقة مع مهرجان Alimentarte الذي يجمع أعظم الطهاة الكولومبيين خلال 5 أيام. وخلال الجزء الأول من المهرجان، يتم تكريم الدولة الضيف، قبل منح مكانة الصدارة لمنطقة من الدولة (مختلفة كل عام) في الأيام الأخيرة.

ويمكنك أيضاً متابعة مهرجان Iberoamericano de Teatro de Bogotá في يوليو كل عامين ومهرجان بوغوتا السينمائي في أكتوبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cc5w5d3n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"