عادي
أقروا نقل المقر إلى تكساس

مساهمو تيسلا يجددون الثقة في ماسك وحزمة الـ56 مليار دولار

07:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
إيلون ماسك

صوت مساهمو تيسلا يوم الخميس للتصديق على خطة الأجور الضخمة للرئيس التنفيذي إيلون ماسك لعام 2018، بعد خمسة أشهر من أمر قاض في ديلاوير الشركة بإلغاء الحزمة، ووجد أنه تم منحها بشكل غير صحيح من قبل مجلس الإدارة.

في الاجتماع السنوي لتيسلا في أوستن، تكساس، لا يتجاوز التصويت لدعم خطة التعويض حكم المحكمة، ولكنه يوفر انتصارا في العلاقات العامة لماسك ويمكن أن يساعد في جهوده للتأثير على محكمة لمنحه خيارات أدائه في المستقبل.

على خشبة المسرح بعد الإعلان عن النتائج الأولية، قال ماسك: «أريد فقط أن أبدأ بقول-! أحبكم يا رفاق.»

كانت حزمة التعويضات في السابق تساوي 56 مليار دولار في أسهم تسلا. في يناير، وصفت محكمة ديلاوير الراتب بأنه «غير مبرر». وجدت القاضية كاثالين ماكورميك أن أعضاء مجلس إدارة تيسلا يفتقرون إلى الاستقلال عن ماسك، وفشلوا في التفاوض بشكل صحيح مع الرئيس التنفيذي ولم يعطوا المساهمين الصورة الكاملة قبل أن يطلبوا منهم التصويت على خطة الأجور الخاصة به.

تضمن الاجتماع السنوي التصويت النهائي على اثني عشر مقترحا بالوكالة، بما في ذلك الموافقة على طلب ماسك لنقل مقر تيسلا من ولاية ديلاوير، حيث يتم دمج معظم الشركات الكبيرة المتداولة علنا، ليصبح المقر ولاية تكساس، موطن أكبر مصنع لشركة صناعة السيارات في الولايات المتحدة. وصوت المساهمون لصالح هذه الخطوة.

في اجتماع المساهمين الأخير، في مايو 2023، تنبأ ماسك بأن الاقتصاد سينتعش بعد 12 شهرا، وقال إن تسلا ستسلم شاحنات سايبرية للإنتاج في أواخر عام 2023، وأبلغ المستثمرين أن تسلا "ستجرب القليل من الإعلانات" وترى كيف تسير الأمور.

تشير أرقام التضخم والوظائف الأخيرة إلى بعض التحسن. عقدت تيسلا حدث تسليم Cybertruck في أواخر عام 2023، وكانت تعلن خلال العام الماضي، بما في ذلك على X، شركة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم Twitter التي حصل عليها ماسك مقابل 44 مليار دولار في أواخر عام 2022.

ومع ذلك، خلال اجتماع العام الماضي، وعد ماسك المساهمين بأنه سيقضي وقتا أقل في التطبيق الاجتماعي، ووصف العمل بأنه "إلهاء قصير الأجل".

لا يزال يقضي الكثير من الوقت في أشياء أخرى. ماسك هو الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس وشركة نيورالينك. في العام الماضي، بدأ أيضا شركة جديدة تسمى xAI، والتي جمعت مليارات الدولارات لتطوير نماذج لغوية كبيرة وروبوت دردشة AI يسمى Grok يستخدم سعة مركز البيانات والبيانات من X.

وعد ماسك المندفع، مساهمي تيسلا في الاجتماع بأن الشركة تحرز مثل هذا التقدم الكبير في تطوير "استقلالية المركبات"، أو أنظمة لتحويل سيارات تيسلا الحالية إلى سيارات ذاتية القيادة، وأنه يعتقد أنها يمكن أن "10 أضعاف قيمة الشركة".

في حين أن ماسك كان يعد بهذا المستوى من التكنولوجيا المستقلة منذ عام 2016، إلا أنه لم يتم تحقيقه بعد. وفي الوقت نفسه، طور المنافسون بما في ذلك Pony.ai و Didi و Waymo محور الروبوت ويديرون بالفعل خدمات تجارية.

وصف ماسك طموح الشركة لإنشاء شبكة ركوب مأهولة بسيارات تسلا المجهزة بأنظمة القيادة الذاتية، على الرغم من أنه لم يقدم جدولا زمنيا للتطوير والبدء.

وقال: "ستكون هناك بعض السيارات التي تمتلكها تسلا نفسها." "ولكن بعد ذلك بالنسبة للأسطول المملوك لعملائنا، سيكون مثل شيء Airbnb. يمكنك إضافة سيارتك أو طرحها إلى الأسطول وقتما تشاء."

فيما يتعلق بالشاحنة الإلكترونية، التي وصلت إلى السوق في أواخر عام 2023، قال ماسك إن عمليات التسليم تلتقط. قال إن الشركة سجلت رقما قياسيا أسبوعيا بلغ 1300 شحنة.

وعد ماسك تيسلا بالانتقال إلى "إنتاج محدود" لأوبتيموس في عام 2025 واختبار الروبوتات البشرية في مصانعها الخاصة في العام المقبل. في العام المقبل، توقع، سيكون لدى الشركة "أكثر من 1000، أو بضعة آلاف، روبوت أوبتيموس تعمل في تيسلا".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p5dr99t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"