عادي

ضربة موجعة للجيش الإسرائيلي في رفح.. والخارجية تعلق: «سبت صعب»

21:15 مساء
قراءة دقيقتين
«الخليج» - وكالات
أعلن الجيش الإسرائيلي السبت، مقتل ثمانية جنود في انفجار خلال المعارك الدائرة جنوب قطاع غزة في «حدث خطير» وصفه وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأنه «يوم سبت صعب في إسرائيل».
ولم يتطرق الجيش الإسرائيلي إلى تفاصيل عن ملابسات الواقعة لكن الجناح العسكري لحركة حماس قال في وقت سابق إنه قتل وأصاب عدداً من الجنود الإسرائيليين في كمين لناقلة جند مدرعة في رفح بجنوب القطاع.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن 8 جنود لقوا حتفهم في «حادث خطير»، إثر اصطدام مركبتهم المدرعة بعبوة ناسفة بالقرب من مخيم تل السلطان للاجئين.
وتابعت: «وقعت الكارثة في حدود الساعة الخامسة صباحاً، أنهت القوة الإسرائيلية نشاطها وكانت في طريق العودة على متن مركبة مدرعة، حين وقع الانفجار الكبير، ما أدى إلى اشتعال النيران».
وأضافت أن الجيش الإسرائيلي قام بإخطار عائلات الضحايا، الذين لم يكشف عن أسمائهم بعد.
وأكدت أن الجيش الإسرائلي: «أطلق طائرات بدون طيار في السماء، بعد وقت قصير من الحادث، لمحاولة تحديد موقع المنفذين، لكن لم يتم تحديده».
وعلق وزير الخارجية يسرائيل كاتس على مقتل الجنود عبر حسابه في موقع «إكس» وقال: «يوم سبت صعب، ثمانية من أفضلنا قتلوا في رفح...»
ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37296 قتيلاً منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.
وقالت الوزارة: «ارتفعت حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 37296 قتيلاً، و85197 مصاباً، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول»، مضيفةً: «لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرق، ويمنع الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم».
ويرتفع عدد القتلى في غزة على نحو مطّرد، على الرغم من المناشدات الدولية للقوات الإسرائيلية، للحد من الضرر الواقع على المدنيين في المرحلة الجديدة، لهجومها العسكري البري في غزة الذي بدأته في الأول من ديسمبر/ كانون الأول، بعد انتهاء هدنة مع حركة حماس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vv9b84s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"