عادي

«الرعاف».. تربص بأغشية الأنف الرقيقة

23:37 مساء
قراءة 5 دقائق
«الرعاف».. تربص بأغشية الأنف الرقيقة

تحقيق: راندا جرجس

تحتوي الأنف على أوعية دموية صغيرة الحجم في الداخل وبالقرب من السطح، وفي بعض الحالات يحدث نزف الأنف (الرعاف) نتيجة تهيج هذه الشرايين، وتراوح هذه الحالة بين إزعاج بسيط وحالة طبية أكثر خطورة، اعتماداً على السبب الكامن وتكرار حدوثه، وتزيد فرص الإصابة نتيجة العبث بالأنف، أو التعرض للهواء الجاف، أو وجود التهاب الجيوب الأنفية، أو الحساسية، وعلى الرغم من إمكانية السيطرة على النزف ببعض الخطوات الإسعاف البسيطة في المنزل، فإن الحالات المتكررة أو الحادة تستدعي التدخل الطبي لتحديد عوامل الإصابة، وفي السطور القادمة يوضح مجموعة من الخبراء والاختصاصيين أسباب المشكلة وكيفية تشخيصها وإدارتها.

يقول د. أكاش عبدالرشيد، مختص جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة: نزف الأنف (الرعاف)، يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن تزيد فرص الإصابة لدى بعض الفئات، كالأطفال من عمر 2 إلى 10 سنوات، كون بطانة الأنف لديهم تكون حساسة وأكثر عرضة للنزف، ويستهدف البالغين الذين تراوح أعمارهم بين 45 و65 سنة بسبب ترقق أغشية الأنف وزيادة احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم واضطرابات تخثر الدم، والنساء الحوامل نتيجة زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية التي تجعل أغشية الأنف أكثر عرضة للنزف، وكذلك الذين يتناولون مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان أو مميعات الدم أو بخاخات الأنف باستمرار، وأيضاً من لديهم حالات وراثية تؤثر في تخثر الدم، ومن يعيشون في مناخات جافة أو مرتفعة، ويتعرضون للمهيجات؛ مثل الدخان والروائح القوية والمواد الكيميائية، أو للهواء الجاف الذي يؤدي إلى تشقق أغشية الأنف.

د. أكاش عبدالرشيد

يبين د. عبدالرشيد أن تشخيص الرعاف يعتمد على التاريخ الطبي للمصاب، بما في ذلك المشكلات المرضية التي يعانيها والأدوية التي يتناولها، ومدى تكرار وشدة نزف الأنف، وفحص الحلق والفم بحثاً عن دلالة على وجود دم، واستخدام المنظار الأنفي للتعرف إلى مصدر النزف، وعمل اختبارات الدم للتحقق من اضطرابات التخثر، وصورة الدم الكاملة لتأكيد أو نفي وجود فقر الدم أو العدوى، والأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للكشف عن أي تشوهات هيكلية أو أورام.

  • مضاعفات وتداوي

يوضح د. أيمن هلال، مختص الأنف والأذن والحنجرة، أن الأنف يحتوي على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي تتعرض للنزف بسهولة، ويمكن للهواء الذي يتحرك عبر الأنف أن يجفف ويهيج الأغشية المبطنة من الداخل، ما يشكل قشوراً تنزف عند تهيجها، ويُعد الرعاف من المشكلات الشائعة لدى البالغين، وتحدث معظم الحالات بسبب تهيج بسيط داخل فتحتي الأنف أو ضمن أعراض الإصابة بنزلات البرد، وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى حساسية الأنف واستخدام الأسبرين واضطرابات النزف، مثل الهيموفيليا ومخففات الدم (مضادات التخثر) والتهاب الجيوب الأنفية المزمن وانحراف الحاجز الأنفي، وتوسع الشعريات النزفي الوراثي، ونقص الصفيحات المناعي، وسرطان الدم، وأورام الأنف والمجاورة للأنف والأورام الحميدة.

يذكر د. هلال أن الإصابة بالرعاف المتكرر أو الحاد تؤدي إلى العديد من المضاعفات، إلى فقر الدم والتعب والدوار والصداع، وخاصة عند الحوامل، والتهابات الجيوب الأنفية المتكررة واضطرابات في الحياة الاجتماعية والمهنية، كما يتسبب ابتلاع الدم الناتج عن النزف في الغثيان والقيء، وفي حالات نادرة، يمكن أن ينجم عنه فقدان كبير للدم، وبالتالي الصدمة، ما يتطلب الرعاية الصحية في المستشفى.

يلفت د. هلال إلى أن معالجة حالات الرعاف البسيطة تعتمد على الجلوس والضغط برفق بالإبهام والسبابة على الجزء الأعلى من الأنف، وغلق فتحتي الأنف لمدة 10 دقائق كاملة، ثم الانحناء إلى الأمام لتجنب ابتلاع الدم والتنفس من خلال الفم، ووضع كمادات باردة أو ثلج على جسر الأنف، مع الحرص على عدم تعبئة الجزء الداخلي من الأنف بالشاش.

ويتابع: يجب طلب رعاية الطوارئ أو المساعدة الطبية المتخصصة، في حال عدم توقف النزف بعد مرور 20 دقيقة، أو عندما يحدث نزف الأنف عند تناول مخففات الدم أو أدوية أخرى تمنع التجلط، بعد إصابة في الرأس، كونه في هذه الحالة يشير إلى وجود كسر في الجمجمة ويتطلب إجراء أشعة سينية أو تصوير آخر.

  • إصابات الأطفال

يشير د. فهيم تادرس، جراح الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن الرعاف عند الأطفال من الحالات المتكررة وخاصة في الأعمار الصغيرة، وتكون معظمها بسيطة ولا يرافقها مضاعفات خطرة، وتتميز أغلبها بحدوث النزف من الجزء المتقدم من الحاجز الأنفي، وتتمثل الأسباب في الإصابات المباشرة للأنف ودرجات الحرارة المتفاوتة والالتهابات المتكررة في منطقة الناميات والجيوب الأنفية، والنمو المطرد للأنف وتضخم حجمه كلما زاد عمر الطفل، وكذلك بسبب العوامل الهرمونية ولا سيما في الفتيات، أما العوامل النادرة فمن بينها مشكلات في التخثر وسيولة الدم، حيث قد يكون النزف الأنفي العرض الأول الذي يتطلب إجراء تحاليل للتأكد من سرعة تخثر الدم وتشخيص أمرض كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

د. فهيم تادرس

ويتابع: توجد حالات نادرة جداً تتميز بوجود ورم في الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من الأنف، وتصيب هذه الحالة الذكور أكثر من النساء، ويكون النزف خطراً، وينبغي استئصال الورم بعد التحكم في الأوعية الدموية المتصلة به.

يوضح د. تادرس، أن التشخيص يعتمد على التاريخ الطبي للطفل، ووجود أشخاص آخرين مصابين بالرعاف من الأسرة نفسها، وإجراء فحص سريري للأنف، وربما يكون هناك حاجة إلى إجراء فحص تنظيري للأنف، وفحص إشعاعي للتأكد من عدم وجود ناميات متضخمة وملتهبة أو التهابات في الجيوب الأنفية، وتتميز أغلب الحالات بأنها محدودة ونستطيع التعامل معها بصورة إيجابية دون مضاعفات شديدة، مع الحرص من كثرة النزف لأنها تسبب فقر الدم.

ويؤكد أن علاج حالات الرعاف البسيطة تتم عن طريق الكي في المنطقة المصابة، إما كيماوياً بنترات الفضة أو بواسطة الكي الكهربائي، ويمكن القيام بهذه الإجراءات تحت تخدير موضعي وفي عيادة المرضى الخارجيين.

  • 5 خطوات توقف نزف الأنف

على الرغم من عدم إدراج نزف الأنف (الرعاف) ضمن الحالات الخطرة أو الحرجة، فإن خبراء الصحة يؤكدون ضرورة اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة والإسعافات الأولية، لمنع تفاقم الحالة، والتي تتمثل في الخطوات الآتية:

1. يُنصح بجلوس المصاب في وضع مستقيم مع الانحناء إلى الأمام قليلاً، لتقليل ضغط الدم الموجود في أوردة الأنف، وتجنب ابتلاعه وتوقيف النزف، وعدم وضع الرأس إلى الخلف حتى لا يتعرض الشخص للسعال والقيء.

2. تبلل قطعة صغيرة من القطن باستخدام أحد أنواع النقط القابضة للأوعية الدموية بالأنف، وتوضع داخل الفتحة التي بها النزف، مع الإمساك بمقدمة الأنف بشدة لإغلاقه، بالإبهام والسبابة.

3. يجب أن يستمر المصاب في الإمساك بأنفه لمدة تراوح بين 10 و15 دقيقة تقريباً، ويتنفس عن طريق الفم، حتى يتوقف تدفق النزف، ويمكن وضع قطعة من الثلج فوق مقدمة الرأس باليد الأخرى، للسيطرة على انقباض الأوعية الدموية.

4. الاستمرار في عدم الانحناء لعدة ساعات، وينصح بعدم نفث الأنف لضمان منع عودة النزف، وإبقاء الرأس أعلى من مستوى القلب، ويمكن استخدام الفازلين برفق داخل الأنف.

5. في حال تكرار الرعاف يجب رش جانبي الأنف بالرذاذ المزيل للاحتقان، ويساعد النفخ بقوة لتنظيف الأنف على التخلص من التجلطات الدموية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdb5u3vt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"