عادي

بوتين يزور «جمهورية الألماس» في طريقه لبيونغ يانغ.. ويهنئ «رامابوسا»

12:26 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين يزور «جمهورية الألماس» في طريقه لبيونغ يانغ.. ويهنئ «رامابوسا»
بوتين يزور «جمهورية الألماس» في طريقه لبيونغ يانغ.. ويهنئ «رامابوسا»
موسكو - (رويترز)
ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين توقف في الشرق الأقصى الروسي، الثلاثاء، وهو في طريقه لعقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في بيونغ يانغ.
وقالت وكالة تاس للأنباء، إن الزيارة هي الأولى منذ عام 2014 التي يقوم بها بوتين إلى جمهورية ساخا المنتجة للألماس، وهي أكبر منطقة في روسيا من حيث المساحة.
ومن المقرر أن يعقد بوتين سلسلة من الاجتماعات هناك قبل أن يتوجه إلى كوريا الشمالية في وقت لاحق الثلاثاء لعقد محادثات من المرجح أن تشمل توقيع اتفاقية شراكة مع الدولة المسلحة نووياً.
من جهة أخرى، هنأ بوتين، رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا على إعادة انتخابه رئيساً، الاثنين، في إشارة لاستمرار العلاقات الجيدة مع بريتوريا.
وجاء في بيان على موقع الكرملين على الإنترنت: «جرى الإعراب عن الأمل في مواصلة العمل المشترك لتعزيز الشراكة بين روسيا وجنوب إفريقيا في جميع جوانبها»، في إشارة إلى اتصال بوتين الهاتفي برامابوسا.
وأعاد البرلمان انتخاب رامابوسا الجمعة. لكن لم يتمكن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي يتزعمه في الفوز بالأغلبية في انتخابات الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً، ما أدى إلى تشكيل حكومة مكونة حتى الآن من خمسة أحزاب.
وتعود العلاقات طويلة الأمد بين جنوب إفريقيا وموسكو، كما هو الحال مع عدد من الدول الإفريقية، إلى فترة الحكم السوفييتي.
وحضرت جنوب إفريقيا «قمة السلام» التي استضافتها سويسرا بشأن أوكرانيا مطلع الأسبوع. لكنها رفضت التوقيع على البيان الختامي، رغم حذف بعض البنود المثيرة للجدل على أمل جذب دعم أوسع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zjnanh8x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"