عادي

«الصحة العالمية»: الهدنة التكتيكية الإسرائيلية لم يكن لها تأثير على المساعدات

14:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«الصحة العالمية»: الهدنة التكتيكية الإسرائيلية لم يكن لها تأثير على المساعدات

جنيف-أ ف ب

أكد ريتشارد بيببركورن، مسؤول الأراضي الفلسطينية المحتلة في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن «الهدنة التكتيكية» اليومية التي أعلنتها إسرائيل في جنوب قطاع غزة «لم يكن لها أي تأثير» على وصول المساعدات الإنسانية. وقال هذا الطبيب خلال مؤتمر صحفي روتيني للأمم المتحدة في جنيف: «نحن كأمم متحدة يمكننا القول: إننا لم نلاحظ أي تأثير على وصول المساعدات الإنسانية منذ هذا الإعلان الأحادي الجانب عن هذه الهدنة الفنية». وأضاف «هذا هو التقييم العام».

وقال ينس لايركه، الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ: إن المساعدات الإنسانية «كانت قليلة جداً». وشدد على أن العاملين في المجال الإنساني «لا يمكنهم التوجه إلى معبر كرم أبو سالم (لمرور البضائع مع إسرائيل) وتسلم (المساعدة الإنسانية) بأمان تام بسبب غياب الأمن» لكنه أشار إلى، أن الوقود دخل بكميات محدودة. والوقود حيوي لإنتاج الكهرباء الضرورية للمستشفيات والمخابز خصوصا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي نهاية الأسبوع الماضي هدنة «إنسانية تكتيكية» يومياً لساعات محددة، على طريق رئيسي في شرق رفح، إلا أن ناطقاً باسم الأمم المتحدة قال بعد أيام على ذلك: «إن ذلك لم ينعكس بعد، وصول المساعدات بكميات أكبر إلى الناس التي تحتاج إليها». وأدت الحرب المتواصلة منذ أكثر من ثمانية شهور في قطاع غزة إلى وضع إنساني كارثي مع تحذيرات متكررة للأمم المتحدة من احتمال وقوع مجاعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynsxutad

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"