عادي

أسعار النفط تحقق مكاسب أسبوعية 3%

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار النفط نحو 1%، الجمعة، وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي على الخام بفعل قوة الدولار ووسط بيانات اقتصادية سلبية من مناطق متفرقة حول العالم. ولكن الخامين القياسيين ارتفعا نحو ثلاثة في المئة خلال الأسبوع بعد زيادة بلغت أربعة في المئة خلال الأسبوع الماضي.

وانخفضت الأسعار، الجمعة، على الرغم من علامات تحسن الطلب الأمريكي على النفط وانخفاض مخزونات الوقود التي دفعت أسعار الخام إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، الخميس.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتاً أي 0.6 في المئة إلى 85.24 دولار للبرميل عند التسوية، الجمعة. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56 سنتاً أي 0.7 في المئة إلى 80.73 دولار للبرميل.

وارتفع الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات، إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بقوة في عامي 2022 و2023 لكبح جماح التضخم. وزاد ارتفاع أسعار الفائدة كلفة الاقتراض للمستهلكين والشركات، ما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليص الطلب على النفط.

النشاط الاقتصادي الأمريكي

وصعود الدولار قد يؤدي إلى خفض الطلب على الخام عبر جعل السلع المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط أكثر كلفة لحاملي العملات الأخرى.

وارتفع النشاط الاقتصادي الأمريكي إلى أعلى مستوى في 26 شهراً في يونيو/حزيران مع زيادة وتيرة التوظيف، فيما تراجعت ضغوط الأسعار كثيراً، ما أنعش الآمال في أن يصبح تباطؤ التضخم في الآونة الأخيرة مستداماً على الأرجح.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة، الخميس أن إجمالي إمدادات المنتجات، وهو مؤشر للطلب في البلاد، ارتفع بنحو 1.9 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع إلى 21.1 مليون برميل يومياً.

تباطئ أعمال منطقة اليورو

وتباطأ نمو الأعمال بحدة في منطقة اليورو خلال الشهر الجاري مع انخفاض الطلب للمرة الأولى منذ فبراير.

وفي الهند، أظهرت بيانات حكومية أولية أن مصافي التكرير زادت معالجتها للنفط الخام بنحو 1.3 في المئة في مايو مقارنة بالعام السابق، كما زادت حصة الإمدادات الروسية في الواردات إلى الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وفي الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، حذرت بكين من أن تصاعد الخلافات مع الاتحاد الأوروبي بشأن واردات السيارات الكهربائية قد يؤدي إلى حرب تجارية. وعزز التوتر الجيوسياسي من التباين المهيمن على المشهد.

وأعلن الجيش الأوكراني أن طائراته المسيّرة استهدفت أربع مصافي للنفط ومحطات رادار ومواقع عسكرية أخرى في روسيا، فيما تعهد حزب الله اللبناني خلال الأسبوع بصراع شامل مع إسرائيل في حالة اندلاع حرب عبر الحدود، كما هدد قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي لأول مرة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9ae7rxxt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"