عادي
60 % من محترفي الصناعة مع تقليل استخدام الورق بفضل الرقمنة

33.9 تريليون دولار استثمارات عالمية في المعايير البيئية 2026

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

قامت «بلان رادار»- «PlanRadar»، وهي منصة في التوثيق الرقمي، والاتصال، والتقارير في قطاع البناء، وإدارة المرافق، والعقارات، بنشر تحليل حول تأثير المنصات الرقمية على العناية الواجبة في مجال المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

أظهر البحث أن ثلث المحترفين فقط في صناعة البناء يعتقدون أن الأدوات الرقمية مفيدة لإدارة شهادات الامتثال للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، في حين أبلغ عملاء المنصة عن مكاسب كبيرة عند استخدام الأدوات الرقمية، مما يبرز الفرصة التي لا تزال قائمة للاستفادة منها في هذه الصناعة.

وللحصول على الشهادات البيئية، يجب على الشركات تنفيذ ممارسات كفاءة الطاقة، وتقليل الانبعاثات، والاستخدام الفعال للموارد الطبيعية، وتقليل إنتاج النفايات، والحفاظ على الموائل الطبيعية. وقد أظهرت الدراسة الفجوة في الإدراك حول استخدام الأدوات الرقمية لتحقيق الامتثال البيئي:

أظهر التحليل أن 60% من المحترفين في الصناعة فقط يدركون تقليل استخدام الورق بفضل الأدوات الرقمية. ومع ذلك، ترتفع هذه النسبة بشكل كبير إلى 90% بين عملاء «بلان رادار».

34 % فقط من المحترفين في الصناعة يعتقدون أن هذه الحلول التكنولوجية تساهم في تقليل هدر المواد. وفي المقابل، أبلغ 60% من هؤلاء العملاء عن فوائد كبيرة في تقليل إعادة العمل، والحفاظ على الموارد من خلال استخدام المنصات الرقمية.

تتوقع بيانات حديثة من PwC أن تستمر الاستثمارات في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في الزيادة لتصل إلى 33.9 تريليون دولار، بحلول عام 2026، حيث أفاد ثلاثة من كل خمسة مستثمرين مؤسسيين بأداء أفضل للاستثمارات المتوافقة مع المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، مقارنة بنظيراتها غير المتوافقة. بالنسبة لشركات البناء، يعني هذا وجود سوق متزايد للمشاريع التي تلبي معايير ESG، مما يفتح آفاقاً كبيرة للنمو المستدام.

تبسط المنصات الرقمية مثل «بلان رادار» الطريق نحو الامتثال، من خلال التوثيق والاتصال والتقارير، التي تدمج بسلاسة ممارسات ESG في عمليات البناء والعقارات وإدارة المرافق. تشمل المزايا الرئيسية:

  • جمع بيانات ESG: تسجيل مفصل لكل مرحلة بناء مع أدلة فوتوغرافية مشفوعة بالجغرافيا، من أجل العناية الواجبة في المجالات البيئية والفنية.
  • تقارير أوتوماتيكية: تحويل البيانات إلى تقارير شاملة للتدقيق، وإدارة الموردين، والاتصال بالعملاء، والتوثيق.
  • تقليل الهدر وإعادة العمل: توثيق وتتبع فعالين لتقليل إعادة العمل، مما يوفر الوقت والموارد.
  • قليل المخاطر: تقييم سريع للمخاطر والتكاليف، مما يسهل اتخاذ القرارات المستنيرة للممارسات المستدامة والفعالة من حيث الطاقة.
  • مراقبة السلامة والجودة: تنفيذ عمليات التفتيش، والرموز QR، والرموز NFC لتعزيز السلامة والجودة في مواقع العمل، مما يجذب المستثمرين.

وعلق إبراهيم إمام، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في «بلان رادار»، على النتائج وأهمية اختيار الأداة الصحيحة قائلاً: «على عكس تصورات الصناعة، توفر المنصات الرقمية فوائد كبيرة في تحقيق الامتثال لمعايير ESG، كما يظهر هذا التحليل. لا يجب أن يكون الطريق إلى الامتثال معقداً. توفر منصتنا الرقمية المطورة بعناية تجربة مستخدم سهلة، مما يمكّن الفرق من تسجيل وتوثيق كل مرحلة من مراحل البناء، ويوضح أن العناية الواجبة في مجالات ESG والتقنية قد تمت بدقة. مع الطلب العالي والعائد الكبير على الاستثمار، الفرصة واضحة لشركات البناء: مواءمة الممارسات والمشاريع مع هذه المعايير لتحقيق مزية تنافسية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25cjv2us

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"