عادي

5 طرق تمكّن أقسام تكنولوجيا المعلومات من تعزيز استدامة الشركات

16:27 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

كشفت سيسكو عن خمس طرق تستطيع فيها تكنولوجيا المعلومات تعزيز الاستدامة وحماية البيئة في المؤسسات. وبمناسبة يوم البيئة العالمي، الذي يتم الاحتفال به كل عام في شهر يونيو، أوضحت الشركة أن دعم أهداف الاستدامة قد يكون أهم مهمة يقوم بها قسم تكنولوجيا المعلومات حتى الآن.

وتعد أهداف الاستدامة لشركة سيسكو من بين أعلى الأهداف في أي صناعة، إلا أن النطاق العالمي الواسع لعملاء الشركة وشركائها، يفرض أن يكون التأثير الأكبر للشركة متمثلاً في مساعدة المؤسسات الأخرى على تحقيق أهدافها في هذا الشأن، وذلك من خلال تجهيز أقسام تكنولوجيا المعلومات لديها بتقنيات دائرية أكثر كفاءة، وقابلة للملاحظة، وأكثر ذكاءً بفضل الذكاء الاصطناعي.

وفيما يلي خمس طرق يمكن لفرق تكنولوجيا المعلومات من خلالها مساعدة المؤسسات في المنطقة على أن تصبح أكثر استدامة.

1. إجعل مباني مؤسستك ذكية

تصدر عمليات البناء نسبة هائلة تبلغ 26% من الانبعاثات المرتبطة بالطاقة على مستوى العالم، ولهذا السبب فإن تقليل الطلب على الطاقة في هذا المجال يعد أمراً ضرورياً. ويمكن لتكنولوجيا المعلومات أن تلعب دوراً رئيسياً في هذا الصدد، باستخدام حلول مثل الطاقة عبر كبل الإيثرنت Power Over Ethernet (PoE). من خلال دمج الطاقة الكهربائية وشبكات البيانات، فإن هذا الحل يمنع فقدان الطاقة وذلك بتحويل الأجهزة التي تعمل بالتيار المستمر إلى التيار المتردد. وفي الوقت نفسه، تحول سيسكو الشبكة إلى جهاز استشعار فائق لإنترنت الأشياء يقوم بمراقبة الطاقة ودرجة الحرارة والإضاءة وجودة الهواء وعوامل أخرى بصورة مستمرة ويحسن استخدامها، مما يسمح لقسم تكنولوجيا المعلومات بتحويل المباني القديمة إلى مساحات رائعة للموظفين تراعي الجوانب البيئية.

2. قم بتحديث مركز بياناتك

من المعروف أن مراكز البيانات تستهلك الطاقة بشكل كبير، حيث تستهلك في كثير من الأحيان ما يتراوح بين 10 إلى 50 ضعف من الطاقة لكل مساحة طابقية من مبنى مكتبي نموذجي. ويمكن لتحديث مراكز البيانات أن يلعب دوراً كبيراً في دعم أهداف الاستدامة للمؤسسات. فعلى سبيل المثال، تتميز أنظمة UCS-X من سيسكو بكفاءة أكبر في استخدام الطاقة بنسبة 54% مقارنة بالأجيال السابقة.

3. قم بمراقبة تأثيرك

إذا أرادت المؤسسات أن تقوم بتحسين أصولها، فإنها ستحتاج إلى قدرة مراقبة وظائفها في الوقت الفعلي. وتتضمن ترقية سيسكو للشبكة حلولاً مهمة مثل وحدة تحكم Nexus Dashboard ومنصة Cisco Intersight ونظام Control Hub من سيسكو، والتي توفر قدرة مراقبة واضحة لاستهلاك الطاقة عبر الشبكات والأجهزة. ويعمل الذكاء الاصطناعي على جعل هذه الميزات أكثر سهولة وأتمتة وتنبؤاً.

4. اعتمد النظام الدائري

يتزايد حجم مدافن النفايات الإلكترونية بمعدل خمس مرات أسرع من الجهود الموثقة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية، لذلك فمن المهم جداً أن يتبنى قادة تكنولوجيا المعلومات مبادئ الاقتصاد الدائري. وتعمل سيسكو على تسهيل هذا الأمر، من خلال تسهيل عمليات إرجاع المنتجات التي ينتهي عمر استخدامها، دون أي تكلفة، وإعادة استخدام أو إعادة تدوير أكثر من 99% منها.

5. قم بتحفيز أهدافك

وفضلاً عن أنها مفيدة للكوكب، تدرك المؤسسات بشكل متزايد أن الممارسات المستدامة تنطوي على جدوى تجاري. وتشير دراسة أجرتها مؤسسة البيانات الدولية، إلى أنه في حين أن 63% من الشركات تتعامل مع الاستدامة كأولوية تجارية، فإن 37% فقط من الشركات قد وضعت أهدافا وغايات واضحة على هذا الصعيد. وتحدد خدمة تقييم أولويات الاستدامة من سيسكو أهدافاً مصممة خصيصاً بما يلبي احتياجات كل مؤسسة ويتوافق مع قدراتها، إلى جانب استراتيجيات قوية لتحقيقها.

وقال مهند أبو عيسى، رئيس قسم الهندسة في سيسكو الشرق الأوسط وأفريقيا: «قطعت تكنولوجيا المعلومات اليوم شوطاً طويلاً في جهود دعم النمو والابتكار وتحقيق رضا الموظفين. وبمساعدة سيسكو، يمكن أن يتطور هذا الأمر إلى أكثر من ذلك، من خلال دعم مستقبل أكثر استدامة لنا جميعاً. ولأن المخاطر كبيرة جداً، يتوجب علينا جميعاً أن نعمل معا للحفاظ على كوكبنا صحياً ومعافى للأجيال القادمة. وتقوم سيسكو باستغلال حلول الاستدامة التي تطورها، وتعزز قدرتها على التوسع، لتقليل الآثار البيئية لعملائها ومورديها وشركائها، ولتمكينهم من لعب دور فاعل في الجهود العالمية لتحقيق صافي الصفر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vm6sx3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"