عادي

بيل غيتس يحشد المستثمرين لتعزيز تقنيات صديقة للبيئة

16:20 مساء
قراءة دقيقتين
بيل جيتس

حث بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت»، المستثمرين هذا الأسبوع على دعم التقنيات الصديقة للمناخ، مشدداً على أن هذه التكنولوجيا التي يقول إنها مربحة قد تُطلق شرارة «ثورة صناعية خضراء».

وعلى مدى ثلاثة أيام، في منطقة راقية في لندن، سلط الملياردير الأمريكي المعروف بأعماله الخيرية، خلال قمته «بريكثرو إنرجي»، الضوء على أكثر من 100 شركة تعمل على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في أهم القطاعات المسببة لانبعاثات الكربون، مثل التصنيع والطاقة والنقل، وهي السبب الرئيسي لتغير المناخ.

بصفته مستثمراً بأغلبية الأسهم في صندوق أنشأه في عام 2015 واستثمر نحو 2.2 مليار دولار في التقنيات الناشئة مثل الأسمنت منخفض الكربون والطيران الخالي من الانبعاثات ومواد البناء المستدامة، يؤمن غيتس بشدة بأهمية الابتكار.

وحتى لو كانت تقنيات كثيرة في هذا الإطار لا تزال في مهدها، فإن رجل الأعمال الأمريكي يدرك أن المال عصب أساسي في هذه المعركة.

ولذلك فهو يسعى إلى توسيع قاعدة المستثمرين (من رأس المال المجازف إلى صناديق التقاعد مروراً بالصناديق السيادية)، وإقناعهم بربحية التقنيات المراعية للبيئة.

وتوجه غيتس للمستثمرين قائلاً «إذا ساعدتم على حل مشكلة المناخ، فستتاح لكم الفرصة لإنشاء أعمال تجارية كبيرة ومربحة للغاية».

وتواجه المبادرات الابتكارية في المسائل البيئية انتقادات شديدة، إذ يرى فيها البعض عملية إلهاء مكلفة لتشتيت الانتباه عن الأولوية الحقيقية المتمثلة في الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الدفيئة وتمويل البلدان النامية في طريقها إلى التحوّل في مجال الطاقة والتكيف مع تغير المناخ.

ويدرك بيل غيتس أن الابتكار ليس بالضرورة الحل لجميع المشاكل، لكنه قد يقدّم مساهمة في هذا المسار.

ويستذكر غيتس بأنه قبل أقل من عشر سنوات، كان اهتمام المستثمرين بتكنولوجيات المناخ محدوداً للغاية.

بعد جمع أول مليار دولار بالتعاون مع أثرياء آخرين، بينهم رئيس «أمازون» جيف بيزوس ورئيس «علي بابا» جاك ما، لم تجتذب النسخة الأولى من قمة «بريكثرو إنرجي» في عام 2022 سوى بضع مئات من المشاركين.

ولكن مذاك، بدأ مستثمرون آخرون، الاهتمام بالشركات الناشئة في هذا القطاع الذي كان يُنظر إليه طويلاً على أنه محفوف بالمخاطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fy6f36j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"