عادي

«مصدر» تتحالف مع «بي بي» وشركاء لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر

12:22 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية

دبي: «الخليج»

انضمت شركة «بي بي» لتحالف شركات «مصدر» و«حسن علام» للمرافق، و«انفينيتي باور» لبحث سبل تنمية مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك عبر انضمامها لقائمة الموقعين على اتفاقية التنمية المشتركة بين أطراف التحالف.

ستقوم بي بي بموجب هذه الاتفاقية بدور المطور والمشغل الرئيسي للمشروع نيابةً عن التحالف، حيث سيعمل الشركاء على دمج مشروعات الهيدروجين الأخضر الخاصة بهم في مصر في مشروع واحد واسع النطاق ومتعدد المراحل لتنمية الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع التركيز على الصادرات.

وقَع التحالف اتفاقاً إطارياً مع الحكومة المصرية للبدء في تنفيذ مجموعة من الدراسات والأنشطة لتقييم الجدوى الفنية والمالية للمشروع.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر مصر-الاتحاد الأوروبي للاستثمار، حيث شهد التوقيع د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

  • مورد رئيسي

وقال نادر زكي، الرئيس الإقليمي لبي بي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «كانت بي بي دائماً أحد المورّدين الرئيسيين لتلبية الطلب المتنامي للطاقة في مصر، كما حرصت الشركة أيضاً على دعم جهود الدولة تجاه مستقبل طاقة أكثر استدامة. تعد الخبرات المتنوعة في مجال الطاقة لهذا التحالف فرصة عظيمة للتعاون على المستوى الإقليمي وكذلك الوصول إلى الأسواق العالمية ما يسهم بشكل أساسي في دعم خطط تحول الطاقة في مصر».

  • التزام مشترك

وقال محمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في «مصدر»: تأتي هذه الاتفاقية لتضاف إلى خطط «مصدر» لتطوير مشاريع للهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وترسيخ التزام الشركة ودولة الإمارات بدعم مساعي مصر للاستفادة من إمكاناتها الضخمة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، وذلك بالتعاون مع «انفنيتي باور» العاملة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الإفريقية.

  • ركيزة رئيسية

وقال فيليبي أربيلايز، نائب رئيس شركة بي بي للهيدروجين:«يعد الهيدروجين أحد الركائز الرئيسية لاستراتيجية تحول الطاقة لشركة بي بي. تعمل الشركة على تطوير محفظة عالمية متنوعة لتطوير مشاريع الهيدروجين في جميع أنحاء العالم، أنا على ثقة تامة بأن هذه الشراكة ستدعم الجهود الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء».

  • طموح كبير

وقال محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة إنفنيتي باور:«إنّ التعاون مع شريك جديد يدعم طموح تحالفنا المنفذ للمشروع، ويبرز التزامنا بالشراكات والابتكار لتعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة في إفريقيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rkspznwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"