عادي

روبوت مزروع في المختبر

19:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

طور فريق من الباحثين الصينيين بجامعتي تيانجين، والجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا، روبوتاً بدماغ اصطناعي مزروعاً في المختبر، للتدرب على أداء مهام مختلفة، وذلك بدمج العضي الدماغي في رقاقة إلكترونية لها واجهة عصبية، لتشغيل الروبوت، الذي درب على الإمساك بالأشياء بسهولة وتجنب العقبات.

وصرح د. مينغ دونغ، نائب رئيس جامعة تيانجين، بأن هذه التقنية تستخدم دماغاً مزروعاً في المختبر مقترنة بشريحة قطب كهربائي، وذلك لتشكيل دماغ على رقاقة إلكترونية، تشكل جزءاً من واجهات الدماغ والحاسوب، التي تجمع بين الإشارات الكهربائية للدماغ، مع قوة الحوسبة الخارجية.

وأضاف، «هذا أول نظام تفاعل ذكي للمعلومات المعقدة مفتوح المصدر في العالم، ويمكن أن يؤدي إلى تطوير حوسبة شبيهة بالدماغ، إذ تمثل منصة رائعة لنمذجة الاضطرابات العصبية، ونهج واعد لإصلاح الدماغ».

وقال د. لي شياو هونغ، الأستاذ في الجامعة، وباحث مشارك: «إن التحفيز بالموجات فوق الصوتية منخفض الكثافة، يعمل على تطوير وتكامل العضيات في الدماغ، ما يوفر استراتيجية لعلاج اضطرابات النمو العصبي وإصلاح الضرر القشري، فضلاً عن تكوين الشبكات العصبية ونضوجها، ما يوفر أساساً أفضل للحوسبة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2w324c7m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"