عادي

تزايد المخاوف من حرب شاملة وسط تهديدات إسرائيلية للبنان

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»، وكالات

تجدد القصف المتبادل بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي في المناطق الحدودية، أمس الاثنين، وبينما شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات على مواقع لبنانية، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط بلدات في الجنوب اللبناني، استهدف «حزب الله» تموضعات وتجمعات ومواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية، وسط تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً، وبالتزامن مع تهديدات إسرائيلية جديدة بشن حرب حاسمة وسريعة، وبينما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أولمرت من أنه إذا اندلعت حرب شاملة مع «حزب الله»؛ ستعاني إسرائيل ألماً لم تشهده في تاريخها، هدد زعيم حزب «معسكر الدولة» بيني غانتس الحزب بدفع الثمن.

وأعلن الجيش الإسرائيلي شن هجمات على أهداف ل «حزب الله» في جنوب لبنان، بينما شنت طائرة إسرائيلية غارة جوية على منزل في بلدة البياضة بقضاء صور جنوبي البلاد. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، في وقت سابق، إصابة 18 جندياً بعد هجوم بطائرة مسيّرة على موقعهم في هضبة الجولان المحتلة، حالة أحدهم خطرة، وقال، إنه قصف أهدافاً ل «حزب الله» جنوبي لبنان بالطائرات الحربية والمدفعية. وبالمقابل نفذ «حزب الله» هجمات مختلفة بالمسيرات والرشقات الصاروخية ضد قوات الجيش الإسرائيلي ومواقعها العسكرية، وذلك رداً على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية في الجنوب اللبناني. دوت صافرات الإنذار، عدة مرات في العديد من المستوطنات الحدودية ومناطق مختلفة بالجليل الغربي والأعلى.

من جهة أخرى، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت أن اندلاع حرب شاملة مع «حزب الله» ستكون فكرة سيئة لأن «إسرائيل ستعاني ألماً لم تشهده في تاريخها». وقال في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية: «إذا اندلعت حرب شاملة في الشمال من المرجح أن يختفي لبنان، سيكون هناك دمار شامل، لدينا القدرة على القيام بذلك لكن في الوقت نفسه إذا استخدم «حزب الله» كل القوة، وهو سيستخدمها، ستعاني إسرائيل ألماً أكبر من أي وقت مضى في تاريخ مواجهاتنا مع الدول العربية»، مؤكداً أنّ «لا مصلحة لإسرائيل ول «حزب الله» في الدخول في حرب شاملة، ويمكن التوصل إلى اتفاق».

ومن جهته، هدد زعيم حزب «معسكر الدولة» بيني غانتس «حزب الله» بدفع الثمن. وقال الوزير السابق في حكومة الحرب: إن على «حزب الله» أن يقرر ما إذا كان لبنانياً أم إيرانياً أو سيدفع الثمن. كما تابع أن لبنان سيدفع الثمن إذا استمر الوضع كما هو في الحدود الشمالية. وكان غانتس قال الأسبوع الماضي: إن الجيش الإسرائيلي قادر على تدمير القدرات العسكرية ل «حزب الله» «في غضون أيام».

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة في تصريحات، أمس الاثنين: إننا نواجه أزمة مركبة في لبنان، مشيراً إلى أنّ حجم الدمار في جنوب لبنان يتجاوز ملياري دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ed4nfrj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"