عادي

4 مشروعات صناعية جديدة في مصر باستثمارات 100 مليون دولار

15:50 مساء
قراءة 3 دقائق
مدبولي مترأساً الاجتماع مع الشركات

القاهرة:«الخليج»

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عرض شركات «سيجنفاي فيليبس وجيلا»، طلبت فيه إقامة 4 مشروعات جديدة، باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار.

وقال مجلس الوزراء، الثلاثاء: «إن الدكتور مصطفى مدبولي، التقى ممثلي التحالف، حيث تم استعراض عدد من المشروعات الجديدة المقترحة».

وقال شريف عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة «التوكل الكهربائية جيلا»: «إن هذه المشروعات تشمل إقامة أول مصنع للإضاءة في مصر من جانب هذا التحالف، بهدف تقديم حلول ومقترحات إضاءة من نوع ليد على أحدث طراز، باستثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 50 مليون دولار».

ويستهدف هذا المشروع التصدير إلى أوروبا وإفريقيا ودول منطقة الشرق الأوسط بنسبة تصل إلى 60%، بحيث تكون العمالة مصرية، من خلال فرص عمل تزيد على 1000 مهندس وعامل وفني. ومن المتوقع بدء الإنتاج اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وأضاف أن المشروع الثاني يتمثل في توسيع نشاط تصنيع وتجميع لوحات الجهد المتوسط والمنخفض، من خلال إقامة وإنشاء مصنع جديد في مدينة العاشر من رمضان، على مساحة 80 ألف متر مربع، باستثمارات تصل إلى 20 مليون دولار.

وأوضح شريف عبد الفتاح، أن المشروع الثالث يتمثل في إنشاء محطة طاقة شمسية قدرة 40 ميجا وات، مشيراً إلى أن الشركة انتهت من أول 5 ميجا وات، وسيتم العمل على ضخ استثمارات جديدة في حدود 20 مليون دولار، لاستكمال باقي المشروع، وربط المحطة على شبكة الجهد المتوسط، لافتاً إلى أنه تم تقديم ملف المشروع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال: «إن المشروع الرابع يركز على إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث إنه تم بالفعل اتخاذ خطوات استباقية في هذا الشأن، ومن المتوقع ضخ استثمارات بقيمة نحو 16 مليون دولار».

  • جهد دؤوب

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة «التوكل الكهربائية جيلا»، خلال اللقاء: «إن الشركة لمست جهداً دؤوباً من الحكومة خلال الفترة الماضية لتذليل أي معوقات أمام دخول الاستثمارات الجديدة، والعمل بقوة لحل مشكلات المستثمرين، وهو ما شجع على تقديم مقترح بتنفيذ هذه المشروعات الجديدة باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار بعضها مشترك بين «جيلا وسيجنفاي فيليبس» وشركائها».

وأعرب مسؤولو التحالف عن تقديرهم لجهود الحكومة المصرية في جذب الاستثمارات، من خلال العمل على تبسيط الإجراءات، والسعي لإزالة أي معوقات تواجه الاستثمارات القائمة أو التوسعات الجديدة لشركات القطاع الخاص في مصر.

أشار محمد سعد، مدير عام شركة «سيجنفاي فيليبس» للإضاءة مصر وشمال إفريقيا أن الشركة تعتبر الأقدم على مستوى العالم في مجال الإضاءة، وتعمل في مصر منذ سنوات عديدة، ولكن بدون تصنيع، مضيفاً أنه خلال الفترة الماضية فكرنا في اتخاذ خطوة التصنيع في مصر، ومن هنا تم الاتفاق مع إدارة الشركة على إنشاء مجمع تصنيع عالمي على أرض مصر، وبهدف نقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الإضاءة لمصر، والتصدير لأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وطلب المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، من مسؤولي شركة فيليبس العمل على توطين صناعة الأجهزة الطبية، فمصر لديها احتياج لتوطين هذه الصناعة.

وثمن الدكتور مصطفى مدبولي، المشروعات المقدمة، مؤكداً أن الحكومة لديها الاستعداد لتقديم مختلف صور الدعم المطلوب، وسيتم توجيه الوزارات والجهات المعنية لدراسة تلك المشروعات، ومتابعة تنفيذها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d8tdscz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"